الرئيسيةاليوميةالقرآن الكريم البوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول

شاطر | 
 

 فلسيطن....أسطورة...الزمان..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الجمعة مايو 16, 2008 1:07 pm



http://live.islamweb.net/Anasheed/138266/3270701.rm

ماذا سأكتب عن شوارعك المضاءة بالدماء ..
ماذا سأكتب وأنا أرى دموع شعبك الكادح المحزون في ليل العناء ..

ماذا سأكتب يا قدسُ ..
أنادي كل أحيانا بما سمعوا وقرآنا..
أناديهم باسم الله .. شيباً وشبانا ..
أناديها كتائبها وأدعوها سراياها ..
أقول لهم لأجل القدس تصميماً وإيمانا ..
لأجل القدس أدعوهم فطهر القدس قد هانا..
أنادي أمة العربِ.. لأجل عيون قدسنا المكسورة الهدبِ ..
أناديهم باسم الله بكل طهارة الغضب..


كما أراها دائماً ستبقى
لوحةٌ أجاد رسمها عنفوان الشجاعة
و أرضٌ حوت بين جنباتها و على ترابها الطاهر الأبي آثار أُناسٍ
سخروا أنفسهم في الله و لله

::

هي فلسطين
الغالية أرضاً و ساكنين
كم أُحبهااا أرض الجهاد تلك
كم أتوق إلى مُعانقة أرضها الطاهرة
يكفينا فخراً بها أنها مسرى نبينا -عليه الصلاة و السلام-
يكفينا شرفأ أنها مأوى المجاهدين الصادقين الصابرين
بأرواحهم بعلوّ هممهم بصدقهم جاوزوا علياء الثريا
لله درهم .. لله درهم .. لله درهم
ما أروع ما سطروه من تاريخ لجهاد عدوٍ
سيبقى خط مداده مُنيراً عزةّ و إباءً و أنفة

::

كلما لمحتُ تلك الأرض أذوب شوقاً لزيارتها
أهيمُ حُباً لأهلها .. أتوقُ وُداً للصلاة في أقصى تحمله أراضيها

::

من أجلكِ يا فلسطين
سنبقى على العهد ماضين و لكِ مُحبين
من أجلكِ يا فلسطين
ستبقى ألسنتنا لاهجة بالدعاء لكِ و لأهلك و أهلنا بالنصر

::

فجرٌ سيأتي بعد ليلٍ طويل
هو ما أؤمن به
فصبراً أهل
فلسطين .. صبراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الجمعة مايو 16, 2008 1:20 pm

حروف من نور
كلمات خالدة,, باقية في أذهاننا بقاء حب الأقصى في قلوبنا,,
::
::




الشيخ أحمد ياسين -رحمه الله-:

• نحن دعاة إلى الله تعالى وطريق الدعاة مليء بالأشواك محفوف بالمخاطر.
• من مظاهر السلامة أن تشعر الأمة بقلق إزاء قضية فلسطين.
• تذكروا أن لكم إخوة يعيشون تحت وطأة الاحتلال، وأن أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية صعبة.
• إخوانكم في فلسطين هم المهاجرون الذين أُخرجوا من ديارهم وأموالهم بغير حق، فكونوا لهم أنصارًا، وتبوأوا الدار والإيمان.
• الصهاينة يريدون أن يجعلوا من شعبنا وسيلة لخدمة مصالحهم الاقتصادية والسيطرة على الأمة.


*وإن لم يكن هناك قدرة على الإنفاق فنقول داعين: "ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان"… أما الذين أصابهم اليأس في عالمنا الإسلامي، ولهثوا وراء الحلول السلمية.. وراء السراب يستجدونه عبر المؤتمرات فأقول لهم: تذكروا بني النضير أصحاب الحصون صانعي السلاح، وتذكروا ضعف الرسول- صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بعد غزوة أحد، وكيف أنه بالمقياس المادي ظنَّ المؤمنون عدم قدرتهم على الانتصار على بني النضير، فما كان إلا أن تدخلت عناية الله وكان النصر.. قال تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللهِ فَأَتَاهُمُ اللهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأبْصَارِ﴾ (الحشر:2)


(مجلة الغرباء البريطانية 1/3/1989م)


*"أؤكد لكم أن الله غالب على أمره، وأن ثقتنا في الله أولاً، ثم في شعوب أمتنا المسلمة، الشعوب المؤمنة كبيرة وعالية، وأننا بفضل الله ثم بدعائكم ودعمكم سننتصر، وسيجعل الله لنا ولكم بعد عسر يسرًا".

*"أؤكد لكم أن الشعوب أقوى من الأنظمة؛ فالشعوب تتحرك في هذه الأيام على عكس ما ترى تلك الأنظمة وما يخطط له العدو؛ فسينتصر الإسلام، وسيهزم المشروع الأمريكي الصهيوني على فلسطين بإذن الله، خاصةً أن مبشرات النصر قائمة يرسمها شعبنا كل يوم بثباته وتضحياته ومقاومته التي فرضت موازين الردع والرعب مع هذا العدو الذي ظنَّ أنه لا يُقهر، ﴿وَاللهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ﴾ (يوسف:21).


*ما من شك أنه إذا عزَّ العرب عزَّ الإسلام، وإن دلت هذه المقولة على شيء فإنما تدل على عظم الأمانة التي تحملون وأنتم- وفقكم الله لخير الأمة- من استرعاه الله حاضر الأمة ومستقبلها، ورسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن الله سائل كل راعٍ عما استرعى حفظ أم ضيع"، فاللهَ اللهَ في أمة الإسلام وقد رماها أعداء الله وأعداؤها عن قوس واحدة.

وإن أمامكم اليوم تحدياتٍ جسامًا، وشعوبكم تنظر ما ستتمخض عنه القمة من قرارات، وكلها أمل أن تكون قرارات القمة على مستوى ما نواجه من تحديات، ولا يخفى أن على رأس تلك التحديات قضية العرب والمسلمين المركزية، قضية فلسطين، وكلي أمل أن تثمر هذه القمة ما يشكل رافعة لشعب فلسطين وقد أبوا إلا أن يواصلوا مسيرتهم الجهادية حتى يحقق الله النصر الذي نحب والذي يرفع الله به شأن أمتنا بإذنه تعالى.


(من رسالته الأخيرة التي وجهها إلى الزعماء العرب المجتمعين في تونس)


رحم الله الشيخ، ونسأل الله تعالى أن يلحقنا به في الفردوس الأعلى مع الأبرار من النبيين والصديقين.. اللهم آمين.
[
الداعية المجاهدة زينب الغزالي رحمها الله:
"فداك أبي وأمي يا مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم, ما أعز مكانتك في نفوسنا, يا أيها المسجد الأسير, وما أعظم حرمتك, وأنت ممن أعلى الله مكانته وذكره في كتابه الكريم "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا ..." ما أشد شوقي للصلاة فيك وأنت حرٌ طليق..حيّا الله من دافع عنك وبذل في سبيل عزتك وحريتك, ونبه إلى المخاطر التي تتعرض لها, وكتب الله لك السلامة من كل سوء وعوان, ورفع الله الغمة عن أمتنا, "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".


يوسف إسلام (كات ستيفنز سابقا):
"لو فرّط أهل فلسطين والعرب بالقدس فلن نفرّط نحن فيها..فإن القدس وفلسطين ليست ملكاً للفلسطينيين وحدهم بل لكل المسلمين".

]
الشيخ رائد صلاح (رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر):
القدس عيونها واسعة كبيرة, ثاقبة بصيرة, لا تعرف مُرُّ الانكسار في نهارها, ولا طعم النوم في ليلها, فهي منذ فجر تاريخها تراقب الأحداث في كبرياء البتول الطهور, وهي منذ بدء سيرتها كالبحر في حركاتها لا تقبل العفن, وتلفظ الأوهام من صميمها, وتطرد الأقذار عن أكنافها, لكي تدوم درة كالبدر ليس دونه سحاب, بل كالشمس في بهائها وفي ضيائها وفي عليائها, وهي منذ أن اشرقت على الحياة يالها!! قوية أبية عصماء!! لا يعمر فيها ظالم, ولا يخلد فيها غاشم, أو أمة ملعونة خرقاء.

فأفيقوا يا أهلنا بزحف عيونكم, وتأملوا قدسنا تاريخها ويومها وفجرها المجيد!! وأقبلوا بزحف قلوبكم إلى الأقصى الوحيد!! ورددوا بصرخة لا ترهب التهديد:
ما دامت القدس في خطر !! فلن ننام!! وما دام الأقصى في خطر!! فلن ننام!! وكيف ينام من هو على موعد مع العيد السعيد...مع الحق التليد...مع الوعد الأكيد...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الجمعة مايو 16, 2008 1:41 pm

http://www.lakii.net/images/Feb07/ghadeer_latahzn.ram







لنلق ِ نظرة ً عامة على الغزوات التي كان اليهود طرفاً فيها ولنرى حال اليهود وخياناتهم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

بنو قينقاع :
* أول خيانة يهودية للمسلمين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت من بني قينقاع .. حيث نقضوا العهد الذي كان بينهم وبين المسلمين في الوثيقة التي كتبها عليه الصلاة والسلام عند وصوله إلى المدينة ..
حيث رُوي أن أمرأة من العرب قدمت بجلبٍ لها ( ما يُجلب إلى السوق للبيع ) فباعته في سوق بني قينقاع وجلست إلى صائغ بها فجعلوا يريدونها على كشف وجهها فأبت فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها فلما قامت انكشفت سوأتها فضحكوا منها فصاحت فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله وكان يهودياً وشدت اليهود على المسلم فقتلوه فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على يهود فغضب المسلمون فوقع شر بينهم وبين بني قينقاع فكان هؤلاء أول يهود نقضوا العهد الذي بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وهذه الحادثة تدل على حقدٍ دفين في صدورهم على المسلمين ألهبه انتصار المسلمين في غزوة بدر ..



بنو النضير :
* خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم السبت فصلى في مسجد قباء مع أصحابه ثم أتى بني النضير فكلمهم أن يعينوه في دية الكلابيين الذين قتلهما عمرو بن أمية الضمري وكان لهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم جوار وعهد وكان بين بني النضير وبني عامر عقد وحلف فقالوا : ( نفعل يا أبا القاسم ما أحببت ) وخلا بعضهم ببعض وهمّوا بالغدر وقال أحدهم : أنا أظهر على البيت فأطرح عليه صخرة ً ،،
فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر بما همّوا فنهض سريعاً ثم أرسل إليهم أن اخرجوا من بلدي فقد هممتم بما هممتم به من الغدر وأمهلهم عشرة أيام ،، فتفرقوا بين الشام وخيبر ..



غزوة الخندق ( الأحزاب ) :
* لم يتعظ اليهود بعد ان نفوا الى خيبر عقاباً لهم ..بل بدؤا يتآمرون على المسلمين _ خرج 20 رجلاً من زعمائهم وسادات بني النضير الى قريش بمكة . ليحرضهم على قتال النبي صلى الله عليه وسلم ووعدوهم بمناصرتهم .
فاستجابت قريش .
وهكذا ..فعلوا مع غطفان التي استجابت لهم .. وبدأو يدعون قبائل العرب فاستجاب لهم من استجاب .
فكانوا بذلك هم من أوقدوا فتنة الحرب هذه.. وشاركهم بنو قريظة في هذه الغزوة ضد المسلمين..



غززوة خيبر :
بعد أن أمن الرسول صلى الله عليه وسلم جانب قريش بالصلح الذي تم في الحديبية، قرر تصفية مشكلة التجمعات اليهودية فيما حول المدينة بعد أن صفى اليهود من المدينة نفسها، وقد كان لليهود في خيبر حصون منيعة، وكان فيها نحو من عشرة آلاف مقاتل، وعندهم مقادير كبيرة من السلاح والعتاد، وكانوا أهل مكر وخبث وخداع، فلا بد من تصفية مشكلتهم قبل أن يصبحوا مصدر اضطراب وقلق للمسلمين في عاصمتهم (المدينة) ولذلك أجمع الرسول صلى الله عليه وسلم على الخروج إليهم في أواخر المحرم.

اتصال المنافقين باليهود‏‏
فقد أرسل رأس المنافقين عبد الله بن أبي إلى يهود خيبر يحذرهم.. فلما علم ذلك أهل خيبر، أرسلوا كنانة بن أبي الحقيق وهَوْذَة بن قيس إلى غطفان يستمدونهم ؛ لأنهم كانوا حلفاء يهود خيبر، ومظاهرين لهم على المسلمين، وشرطوا لهم نصف ثمار خيبر إن هم غلبوا المسلمين‏

الجيش الإسلامي إلى أسوار خيبر‏‏
وبات المسلمون الليلة الأخيرة قريبًا من خيبر، ولا تشعر بهم اليهود، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتي قومًا بليل لم يقربهم حتى يصبح، فلما أصبح صلي الفجر بغَلَس، وركب المسلمون، فخرج أهل خيبر بمساحيهم ومكاتلهم، ولا يشعرون، بل خرجوا لأرضهم، فلما رأوا الجيش قالوا‏:‏ محمد، والله محمد والخَمِيس (الجيش)، ثم رجعوا هاربين إلى مدينتهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏الله أكبر، خربت خيبر، الله أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين‏)‏‏.‏
ثم فتح الله على المسلمين فاقتحموا حصون خيبر وقلاعهم ففتحوهم..
ثم تحول النبي صلى الله عليه وسلم مع جيش المسلمين إلى القسم الثاني من الحصون وفرض على أهلها أشد الحصار، ودام الحصار أربعة عشر يومًا، واليهود لا يخرجون من حصونهم، حتى همّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينصب عليهم المنجنيق، فلما أيقنوا بالهلكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلح‏.‏
وبعد المصالحة تم تسليم الحصون إلى المسلمين، وبذلك تم فتح خيبر‏



أسباب عداوة اليهود للمسلمين:
1. أن الله سبحانه وتعالى خص العرب بآخر نبي ولم يجعله منهم..
2. أدركوا بأن طمعهم في أن تكون لهم السيادة على المدينة؛ في خطر وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم آخى بين المهاجرين والأنصار في عقيدة واحدة..
3. لم يعد بإمكانهم الاستفادة من الخلافات السابقة بين الأوس والخزرج.
4. لم يعد بإمكانهم احتكار التجارة لمصالحهم الشخصية..



ثانيا..مظاهر عدوان اليهود:

1. حاولوا تعجيز النبي والتشكيك في نبوته..
2. حاولوا سحره وحاولوا اغتياله.
3. تآمروا مع المنافقين والمشركين في مكة ضد المسلمين..
4. حاولوا الوقيعة بين الأوس والخزرج..



ثالثا..بعض العبر والعظات من المعارك التي خاضها المسلمون مع اليهود (بني النضير- بني قريظة -خيبر) :

*كشفت هذه المعارك عن الصفات النفسية والعدوانية لدى اليهود والمتمثلة في:

1. الحقد اليهودي لانتصار المسلمين في معركة بدر..فهم يفرحون لانتصار المشركين ويحزنون لانتصار المسلمين.
2. الطبيعة المتآمرة لليهود عبر التاريخ مع أعداء المسلمين.
3. الغدر ونقض العهود.
4. استخدامهم لمختلف الوسائل العدوانية القبيحة ليحصلوا على مرادهم..
5. اعتدادهم بالأسباب المادية وظنهم بأنها ستمنعهم من المسلمين..
* عرض القرآن لأحداث غزوة بني النضير في سورة الحشر يؤكد على حقيقة أن النصر من عند الله.

(هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر)

وعلى أن السلاح الرباني لا يخطئ أبداً..

(فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار)



محاضرة نداء من الأقصى: تفصيل لغزوات الرسول مع اليهود :

http://audio.islamweb.net/audio/listenbox.php?audioid=118627&type=ram
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الجمعة مايو 16, 2008 1:45 pm




**رسالة من المسجد الأقصى**

أرسَلَ
الأقصى خِطاباً فيه لومٌ واشتِياقْ
قالَ لي وَهْوَ يعاني
مِنْ هَوانٍ لا يُطاقْ:
حَدِّثِ الأمّةَ عنّي
بَلِّغِ الأمّةَ أنّي
عيلَ صبري بين أسرٍ واحتِراقْ
هَتَكَ
العُهْرُ اليهوديُّ
خشوعي
مِنْ رُواقٍ لرُواقْ
أشعَلوا ساحاتيَ الأخرى فُجُورا
وصفيراً ودَنَايا وسُفورا
دنَّسوا رُكنيْ ومِحرابي الطَّهورا
فأنا – اليومَ – أُعاني
بل أُعاني منذُ دهرٍ
أَلَمَ القهرِ أسيرا
لَمْ يَزَلْ قيديَ مشدودَ الوَثاقْ
أَوَ ما يَكفي نِفاقا ً؟
ضِقْتُ من هذا النّفاقْ
أرسِلوا ليْ من
صلاحِ الدّينِ
ِ خيلاً
أرسِلوها من
حِمى الشّامِ وَنَجْدٍ

مِنْ سرايا
جيشِ مِصرٍ، أوْ عَرانينِ العِراقْ
تنشُرُ الهيبةَ للإسلامِ بالدّمِّ المُراقْ
منذُ دهرٍ لم تزُرنيْ هذِهِ الخيل العتاق

***
قالَ ليْ
الأقصى سلاماً
بِلِّغِ الأمّةَ – يا عبدُ – سلامي
من معاني سورةِ الإسراءِ قُدْسِيَّ الهِيامِ
أَثَرىَّ الوَجْدِ سُنّيَّ العِناقِ
لا سَلاماً خائنَ النّشأةِ عِبْرِيَّ المَذَاقِ

***

واسألِ الأمّةَ أوْ سَلْ بعضَها
كيف للموتِ على الجَمرِ أُساقْ ؟
كيف أصبحتُ مكاناً أثريّاً
بصُنوفِ الفِسقِ ضاق ؟
كيف قد بُدِّلَ طُهريْ
مسرحاً للعُريِ يُغريْ
بين ضَمٍّ واعتِناقِ والتصاقْ ؟!
كدتُ أَنْضَمُّ إلى الحمراءِ من أندلُسٍ
في نَعَايا العصرِ، في ذاك النّطاقْ
يا بني الإسلام، ما حلَّ بكمْ ؟!
هل نسيتُمْ أنّني بوّابةُ السّبْعِ الطّباقْ ؟

من هنا قد واصَلَ الرحلةَ في الكونِ البُراقْ

***
كتَبَ
الأقصى وفي رِجليه قيدُ
وعلى أبوابِهِ – من بقايا عُبَّدِ الطّاغوتِ – جندُ:
طالَ شوقي لصليلِ السّيفِ يشدو
وصهيلِ الخيلِ وَسْطَ النّقْعِ تعدو
هل
صلاحُ الدّين
– يوماً – في رجالِ القومِ يبدو؟
هل ستأتي في نساء القومِ
خنساءٌ وهندُ
؟
أم تُراها عقِمَتْ أرحامُها اليومَ
فلنْ يولدَ
سعدُ
؟!
ضاعتِ الأوطانُ هدراً
عندما القومُ أضاعوا: "وأعدوا"

***

ربطَ القرآنُ بينَ
البيتِ والأقصى رِباطاً أبَدِياً
لم يكُنْ ذاك خِياراً
أوْ قراراً عربيّا
لم يكُنْ ذاك شِعاراً
مُستعاراً أجنبيّاً
كلُّ مَنْ فَرّقَ بين البيتِ والأقصى فَقَدْ
كَذّبَ القرآنَ أو خانَ النبيّا

***

أرسَلَ
الأقصى وفي عينَيْهِ دمعُ:
ما دَهَى الأمّةَ لا عينٌ بها
ترصُدُ الأحداثَ، أو يُرهَفُ سَمْعُ ؟
أعبيدُ العِجلِ حُرّاسي وفي
أمّة الإسلام للإقدامِ وُسْعُ ؟
أم تَراني هِنتُ في أعينِهِمْ
لا دميْ يُفدَى
ولا فَجعِيَ فَجْعُ ؟

***

كتَبَ
الأقصى وفي المحراب نارُ
ويلوكُ المِنبَرَ الرّمزَ لهيبٌ واستِعارُ:
أَوَ هذا كلُّ ما في وُسْعِكمْ ؟
أَدِلاءٌ تجلُبونَ الماءَ فيها وجِرارُ ؟
أنا لا يَثأرُ ليْ الماءُ ولا ينتقمُ
يُطفِئُ الثأرَ رصاصٌ ودمٌ
وشظايا وضحايا ودمارُ
لست سِجّاداً ولا مبنى، أنا
في نُصوصِ الدين دينٌ وشعارُ
وِفّروا الماءَ على أنفُسِكمْ
إنّما يطفِئُ نارَ الحقدِ نارُ
ما عدا ذلك لا أعرفُهُ
إنّه في منطقِ التاريخِ عارٌ
وَهْوَ جُبنٌ في اعتقادي وفِرارُ

***

كَتبَ
الأقصى حزيناً يشتكي وضعاً بئيسا:
ضَجَّروا – من قَبْلُ – موسى
كلُّهُمْ في الغدرِ إبليسٌ لعينُ
طفلُهم ينهدُ في الغدرِ العجوزَ الدردبيسا
صادروا كلَّ دروسِ العلمِ في ظِلّي
فَمَنْ يُحيي الدّروسا ؟
سرقوا قرآنَ فجري
ومَحَوْا أَوّلَّ صفّي
مزّقَتْ آلاتُهُمْ بالحَفرِ جَوفي
وأشاعوا أنَ موتيْ حَتْفُ أنفي
هذه الأنفاقُ تحتي تَزرعُ
أإذا أضحيتُ كالأطلالِ مهجوراً دَرِيسَا
وإذا بُدّلتُ بالتكبيرِ بوقاً وطُقوسا
أإذا أصبحَ محرابيْ وساحاتي كنيسا ؟!

***

فاستفيقوا
لستُ أدعوكُمْ إلى خُطّةِ يأسي
أوْ لترثونيْ دموعاً أو لتأسُوا ليْ
جراحاتي وبُؤسيْ
إنّني أصرُخُ و
الهيكلُ يُبنَى فوقَ رأسي
أيُرجَّى النصرُ من أمثالِكُمْ
أم تُرى أنعَى لكم نفسيْ بنفسيْ

***

ثم قالَ
المسجدُ الأقصى بحزمٍ واقتِضابْ:
مَن – تُرى – المسؤولُ فيكُمْ
ومتى يُرسِلُ الردَّ على هذا الخِطابْ ؟
قلتُ والآلامُ تَشوي أَضلُعيْ
وخيالي شارِدٌ ليسَ معي
أعبُرُ الماضيَ مطعوناً بِذُلِّ الواقِعِ
ثم أَلوي سابحاً في أَدْمُعي:
أيّها
الأقصى،
ومن ذا يدّعي
أنّه المسؤولُ عمّا يَجْتَرِمْ
إنّ مَنْ يجبُنُ عنْ
"لا"
رَهْبَةً
فَهْوَ لا يقوَى على قولِ
"نعَمْ"

كلُّنا أصبَحَ في الجُبنِ كَمَنْ
ما لهُ عينانِ في الرأسِ وَفَمْ
ليس فينا قائِدٌ تَحمِلُهُ
باتّجاهِ الحربِ ساقٌ أوْ قدمْ
ساحةُ الحربِ التي تعرفُها
أُوصِدَتْ أبوابُها من زَمَنٍ
أصبحَ الإقدامُ من أولى التُّهَمْ
أيّها
الأقصى لك اللهُ فَكَمْ
تطلُبُ النّجدةَ مكلوماً وكمْ
ما تُنادي من بقايا جُثَثٍ
جُلُّ من تدعو مِنْ النّاسِ رِمَمْ
جُلُّهم أَسرى فروجٍ وبُطونٍ
ولُقَمْ
جُلُّ مَنْ ناديتَ لم يطرُقْهُ هَمْ
غيرُ همِّ الذاتِ لا شيءَ أهَمْ
عايَشَ الخوفَ من الخوفِ فَلَمْ
يستَسِغْ للمَجْدِ و العِزّةِ طَعْمْ
جُلُّنا أصبحَ من ذِلّتِهِ
رقماً يَنْضَمُّ في الطّرحِ إلى جّنْبِ رَقَمْ
جُلُّنا – يا أيها
الأقصى
– قَزَمْ
قبلَ ان يعرِفَ ما الحربُ وما السِّلْمُ
انهزمْ

***

أيها
الأقصى، وقد جَلَّ المُصابْ
صوتُكَ الصّارخُ أنّى يُستجابْ ؟
فجيوشُ القومِ ذابَتْ
في أياديها الحِرابْ
وشبابُ القومِ تلهو
فَقَدَتْ روحَ الشّبابْ
فتلفَّتْ في جهاتِ الأرضِ وانظُرْ
هل ترى إلاّ سراباً في سرابْ ؟
هل ترى إلاّ ضَحَايا لافتِراسٍ، وذئابْ ؟
فاعتبِرْنا أمّةً ضائِعةً
والْتَمِسْ في أمّةٍ أخرى الجَوابْ

***

وأخيراً كتبَ
الأقصى يقولْ:
أفهِموني، كيف أَهوى قاتِلي ؟
كيف أُهديهِ دمي مع قُبَلي ؟
وأُحيّي سارقي بل أدّعي، أنّ ما يسرِقُ مني ليسَ ليْ
لغةٌ للذل لا أفهمُها، فاطلُبوها في حُماةِ
الهيكَلِ

آهِ ما آلَمَ جُرْحَ الكِبرياءْ ؟
آهِ ما أَوْجَعَ – في الأحشاءِ – مكتومَ البُكاءْ!
حينَما نُطْعَنُ في عِزّتِنا
حينَما نبكي كما تبكي النّساءْ
نحن لا نَمْلِكُ من نَخوتِنا
غيرَ صَرْخاتٍ وَشَجْبٍ ونِداءْ
يا أخي المسلمُ، هذا المسجدُ الأقصى الجريحْ
في سكونِ الليلِ – لو تسمعُ – كالطّفلِ يصيحْ
جُرْحُهُ الغائِرُ لا تُشبِهُهُ كلُّ الجروحُ
إنّهُ جُرحٌ أليمٌ داخِلَ القلبِ يَقيحْ
إنّهُ جُرْحُ بقايا أمّةٍ
كانَ فيها عِزّةٌ تسمو ورُوحْ


لمتابعة باقي القصيدة وقصائد أخرى للشاعر..

أضغط من فضلك على الرابط..

http://palestine-info.info/arabic/poems/altameme/resalh.htm

للحديث بقية فالقدس ما زالت تستصرخ فهل مجيب؟؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الجمعة مايو 16, 2008 1:53 pm



نقلا عن عدة مصادر,, جمعت لكم هذه المقتطفات,,أسأل الله ينفع بها,,
::
::


كل المسلمين اليوم في مشارق الأرض ومغاربها يتطلعون إلى خلاص المسجد الأقصى وفلسطين من أيديأعداء الله اليهود الغاصبين، ولكن هذه الأمنية تحتاج لتحقيقها واقعاً إلى تغيير في نفوسنا، يخلصنا أولاً من العبودية لغير الله في أي صورة من صور الشرك وعبادة غيرالله. فلا بدّ من تغيير عميق للجذور, نبني به رجل العقيدة المسلم, الذي يحقق العبودية لله تعالى في نفسه ويعبِّد الآخرين لخالقهم, وبهذا الأساس الصلب سينفذ جيل النصر القادم لا محالة إلى اليهود القابعين في بيت المقدس, وبذلك الوصف سينادي الحجر والشجر جند الله المؤمنين الذين سينازلون اليهود:(يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي ورائي تعال فاقتله)،وسبيل ذلك التربية المتوازنة على العقيدة الصافية التي لا تكدرها شائبة, من خرافة ومحدثة وشبهة، العقدية التي يريدها القرآن الكريم،وتريدها السنة الصحيحة أن نعتقدها بشمولها عبادة ونكساً، وولاءً وبراءً، شريعة وحكماً، دون تجزئة , أو نسيان حظ مما ذكرنا به، كما قال الله تعالى :(يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة).

علينا السعي الدؤوب لوحدة المسلمين على كلمة سواء من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلموالاعتصام بهما(واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)، وأثبت الواقع أنه لم ولنتكون القومية العربية إطاراً يحقق الوحدة لأنها بناء قائم على جرفٍ هارٍ ودعوةمالها من الله من برهان ولا نصير، في حين اثبت الإسلام صلاحيته لتوحيد شعوب متراميةالمسكن, مختلفة الأجناس, صهرهم في بوتقة واحدة, وصقلهم وهذب أخلاقهم وطباعهم، وأبدع بهم حضارة حكمت الشرق والغرب، وحقق لها شعور الانتماء الواحد , أكثر من الذي يشعربه أبناء البلد الواحد, واعتبر الإسلام هذه الرابطة أقوى وشيجة بقوله تعالى :(إنماالمؤمنون إخوة)وقوله تعالى :(إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون) .

قد ينظر أحدنا إلى عمل ما على أنه صغير وغير ذي جدوى؛ وهذا خطأ، فالفسيلة التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تغرس قد لا تصنع شيئاً بالنسبة لمجموع الأمة ومع هذا أمر النبي بغرسها « إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لاَ يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ ».
ولكن لو أن كل أحد حاول أن يصنع شيئاً مما يدخل في دائرة المقدور عليه لرأينا عالماً من الإيجابيات والتحولات الرائعة لا يخطر على بال .


لو بدأ الفرد إصلاح نفسه وعشرات الأصدقاء كيف سيكون حال شباب الأمة وفتياتها , لكن إذا عجز المرء عن إصلاح نفسه فكيف يحلم بالتغيير ؟ و" من خان حي على الصلاة يخون حي على الجهاد ".

إذا كان الإنسان عاجزاً عن صلاة الفجر في المسجد وهذا قرار يخصه قبل غيره فكيف يستطيع أن يقوم بعمل عظيم يتعلق بالأمة!!!
من عجز عن إحياء مسجد الحي كيف يفكر في إحياء المسجد القصي ؟!


عليك أولا الاقتناع بأنك مسئول أمام الله ، بدلاً من توزيع المسؤوليات على الآخرين.

عدم تحقير ما يقوم به الآخرون من أعمال مهما بدت في نظرك صغيرة.


استشعار ما يعانيه إخواننا ومعايشتهم بالروح والنفس .


استحضار النية الصادقة واستدامتها لنصرة المسجد الأقصى المبارك .

عدم الالتفات إلى قعود القاعدين أو خذلان المتخاذلين.


وهذه مجموعة من الوسائل والأفكار التي يستطيع الكثيرين القيام بها وبذلك نكون قد أدينا جزءاً يسيرا من واجبنا تجاه المسجد الأقصى..وكلٌ حسب قدرته واستطاعته:


1. الأطفال..بناة المستقبل:
- استثمروا تلك الروح الرائعة التي سرت في الأطفال من حولكم.. وضعوا لذلك برنامجا يتضمن الهدف والوسائل والبدايات واجتهدوا في إيصال الحقائق التالية الى عقولهم..
- أين تقع فلسطين


- ماذا عن تاريخها وقضيتها


- الصراع مع الصهاينة..

- الانتصار لن يكون إلا بالدرس والعلم والمنافسة في كل الميادين المدنية والعسكرية..


ويمكنكم إيصال ذلك كله بالقصة والصورة والتمثيلية والنشيد واللعبة مع التبسيط المناسب لإدراكهم.. وتذكروا أنكم بذلك تساهمون في بناء جيل النصر المنشود.. فلربما يكون من بينهم صلاح الدين..

- ربط المواقف التربوية لأبنائنا بأطفال الحجارة.

2. كفالة أيتام المسلمين في فلسطين ,كل عائلة عربية تدعم عائلة فلسطينية.
3. التصدي للإعلام الغربي والإسرائيلي والرد على شبهاته وأباطيله حول المسجد الأقصى.
4. انشاء ركن خاص بالأقصى في مكتبة المسجد..


5. لتكن منابرنا شقائق لمنابر الأقصى وبيت المقدس.


6. إقامة معارض منوعة عن الأقصى نكشف من خلالها مخططات و مؤامرات أعداء الإسلام.


7. مراسلة الحكام ومخاطبتهم واستثارة مشاعرهم لنصرة الأقصى ولو سياسياً ، والدفاع عن عروبته وإسلاميته في المحافل الدولية.

8. عقد ندوات و مؤتمرات لصالح القضية الفلسطينية وإقامة مهرجانات باسم الأقصى .
9.قد لا تكون أنت فاتح الأقصى ولكنك قد تكون أباه وقد تكونين أمه علّم ابنك الفروسية واقصص عليه أخبار الأقصى واذكر له بعض مخططات اليهود.
10. أن يقوم الأساتذة العلماء و الوعاظ بدورهم في توعية الناس بالمحاضرات والدروس بمكانة المسجد الأقصى ورمزيته وضرورة الدفاع عنه ودعم من يرابطون حوله سياسيا وإعلاميا وماليا .


11.الدعاء والابتهال إلى الله سبحانه وتعالى أن يحفظ المسجد الأقصى المبارك من دنس اليهود والصهاينة ، وأن يهيأ له من يقوم بحمايته وتحريره .

12.توزيع المواد الدعائية ونشر الملصقات والكتب وتوزيع الأشرطة التي يدور حديثها عن الأقصى .

13. دور الإعلاميين في أماكن عملهم بالفضائيات والإذاعات والصحف والمجلات هو دور عظيم ، وله أثر كبير في إيقاظ روح الأمة من أجل الدفاع عن مسجدها .

14. إقامة المسيرات والمهرجانات والفعاليات المناصرة للمسجد الأقصى المبارك .

15.التبرع بالمال للمؤسسات القائمة على رعاية المسجد الأقصى وحمايته (مثل مؤسسة القدس و مؤسسة الأقصى لاعمار المقدسات الإسلامية وغيرهما) ، فهذا جهاد بالمال لا يقل أهمية عن الجهاد بالنفس.


سيُدرك النصر إن يأذن به صمـد *** بعد امتحان بخير المال والولــد
ودولة الظلم لن تبقي إلى أمــد *** وهل تدوم ومادامت الي أحــد
ستشرق الشمس لا تجـزع لغيبتها *** ويبزغ الفجر فوق السهل والنجد
وترجع القدس تزهو في مآذنــها *** وعد الإله الكريم المنعـم الصمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الجمعة مايو 16, 2008 1:58 pm



:
:
يعلنها المجاهد إسماعيل هنية مدويةً ..
لن نعترف لن نعترف..
لن نعترف بإسرائيل ..
:
:


http://www.lakii.net/images/Feb07/ghadeer_word2.rm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الجمعة مايو 16, 2008 2:05 pm

الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأقصى والمقدسات الإسلامية..

.
.



.
.
.
المؤسسة الاسرائيلية وأذرعها المختلفة هي التي انتهكت مقدساتنا العربية الاسلامية منها والمسيحية منـذ نـكبة عام 1948 وحتى هـذه اللحظات المؤسسة الاسرائيلية هدمت أكثر من 1200 مسجد عام 1948 وحولت الكثير مما تبقى من مساجد الى خمارات وبنت الفنادق الشاهقة على المقابر في وقت تتباكى به المؤسسة الاسرائيلية وأذرعها المختلفة ورجالات السياسة فيها على ادعاءات بانتهاكات أماكن مقدسة يهودية ، فإنّ الحقيقة أن المقدسات العربية الاسلامية منها والمسيحية قد تعرضت منذ نكبة عام 1948 وحتى هذه اللحظات وعلى مدار 57 عام لأشد أنواع الانتهاكات والاعتداءات ، ناهيك عن الاعتداءات الشديدة الخطر التي تعرض وما زال يتعرض لها المسجد الأقصى والتي سنعرض لها فصلا خاصا .

وفي مثل هذا الوقت نجد من الضرورة بأمر ان نعرض على حضراتكم بعضا من التقارير والاحصاءات التي أعدتها مؤسسة الاقصى لإعمار المقدسات الاسلامية حول هذا المحور مرفقين عددا من الصور الفوتوغرافية تعطي أمثلة لبعض الانتهاكات ، طالبين من حضراتكم تعميمها بأوسع قدر ممكن وإظهار الحقيقة الدامغة بأن المؤسسة الاسرائيلية هي تلك التي تنتهك حرمات المقدسات وتصرّ على ذلكم أيما إصرار ، ونلفت عناية حضرتكم ان تشيروا الى مصدر إعداد هذه التقارير وهو " مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الاسلامية " ، تحريا للمهنية ، كما ويمكنكم لمزيد من الاطلاع تصفح موقع المؤسسة على " الانترنت " .

تعرضت مقدساتنا الإسلامية وما زالت تتعرض إلى أشد ألوان الإنتهاك بعد إعلان المؤسسة الإسرائيلية الحرب الطاحنة عليها قاصدة من خلال هذه الحرب قلع الجذور التاريخية للشعب الفلسطيني في هذه البلاد , حيث ارتكبت جريمتها الأولى عام 1948 ( عام النكبة ) بأن هدمت ما يزيد عن 1200 مسجد وجرفت مئات المقابر ووضعت القوانين التي تحيل ملكية المقدسات الإسلامية إلى أيدٍ خبيثة , وذلك بهدف إكمال مسلسل الإجرام بحق ما تبقى من مقدسات ومعالم إسلامية .

واستمرت المحنة والمؤامرة وصودرت أوقافنا الإسلامية تحت ستار قانون أملاك الغائبين , وبدأت مؤسسة دائرة أراضي إسرائيل بوضع المخططات الخبيثة الرامية إلى تهميش الوجود الإسلامي , فقامت بتحويل مسجد قيساريا , ومسجد عسقلان , وعين حوض إلى خمارات , ووصل الحد بهذه المؤسسة أن تفتح المجال لتصوير فيلم للعراة داخل المسجد الأحمر في صفد , كما وتعطي هذه المؤسسة الشرعية الكاملة لتحويل مساجدنا إلى حظائر للأبقار والأغنام كما في مسجد عين الزيتون قضاء صفد ومسجد البصة - قضاء عكا .

ويكمل مسلسل الإنتهاك - وبإذن من مؤسسات رفيعة المستوى - مجموعة من الأوباش الحاقدين ( المتدينين اليهود ) الذين يقومون بتحويل مساجدنا إلى كنس ومعابد لهم تحت أسماء ومسميات جديدة لا أصل لها , كما حدث في مسجد الست سكينة في مدينة طبريا , والذي حول إلى كنيس يهودي , وعشرات المساجد الأخرى التي تحولت إلى غير هدفها الطبيعي وباتت مقرا لإعلان الحرب على الله .

قائمة باسماء بعض المساجد والمصليات المحولة الى غير اهدافها الطبيعية في الداخل الفلسطيني

مساجد تحولت الى كنس ومعابد لليهود

مساجد ومصليات هدمت أو مغلقة ومهملة

تقرير الاعتداءات على الأقصى المبارك منذ عام 1967 حتى 2000م



ونذكر هنا أهم هذه الاعتداءات وأبرزها:


7/6/1967م
صادرت السلطات الإسرائيلية إثر إحتلالها للجزء الشرقي من القدس مفاتيح باب المغاربة ولم تعدها حتى الآن.

9/6/1967م
تعطلت صلاة الجمعة في الحرم القدسي إثر الإحتلال وكانت هذه أول مرة تتعطل فيها شعائر الصلاة منذ تحرير صلاح الدين للقدس من الصليبيين في عام 1187 ميلادي ،وتكرر هذا الأمر يوم الجمعة 19 تشرين الاول 1990 حينما إضطر أئمة المسجد إلى تأخير صلاة الجمعة لمدة ساعة بسبب منع القوات الإسرائيلية المصلين من الوصول للأقصى

24/6/1969م
إستولت القوات الإسرائيلية على المدرسة التنكزية التي تعرف بالمحكمة وتقع عند باب السلسلة ويستخدمها الجنود موقعا عسكريا لهم.

21/8/1969م
إقتحم الإرهابي "دنيس دوهان" ساحات الحرم وتمكن من الوصول إلى المحراب وإضرام النار فيه في محاولة لتدمير المسجد،وقد أتت النيران على مساحة واسعة منه الا أن المواطنين العرب حالوا دون إمتدادها إلى مختلف إنحاء المسجد.

11/4/1982م إعتداء آثم على المسجد الأقصى المبارك يقوم به أحد الجنود الإسرائيليين ويدعى "هاري غولدمان" ، إذ قام الجندي المذكور بإقتحام المسجد الأقصى ،وأخذ يطلق النيران بشكل عشوائي مما ادى الى استشهاد مواطنان وجرح اكثر من ستين آخرين .وقد اثار هذا الحادث سخط المواطنين ،وادى الى اضطرابات عنيفة في الضفة الغربية وغزة وردود فعل عالمية غاضبة ضد الاحتلال الاسرائيلي.

02/07/1988م
حفرت وزارة الاديان الاسرائيلية نفقا بالقرب من باب الغوانمة.

09/08/1989م
سمحت الشرطة الاسرائيلية باقامة صلوات للمتدينين اليهود على ابواب الحرم القدسي الشريف وذلك للمرة الاولى رسميا.

08/10/1990م ارتكبت القوات الاسرائيلية مجزرة داخل المسجد ،مما ادى الى استشهاد 22 مصليا واصابة اكثر من 200 بجراح.

07/07/1996م حفريات اسرائيلية خطيرة تؤدي الى اهتزازات في الحائط الجنوبي الغربي للمسجد الاقصى.



24/09/1996م فتح نفق تحت السور الغربي للاقصى



11/03/1997م المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية يصدر قراراّ يسمح لليهود بالصلاة في المسجد الاقصى بعد التنسيق مع الشرطة الاسرائيلية.



17/01/1999م القاضي السابق "مناحيم الون" يدعو الى تقسيم الحرم القدسي ،ويعتبر ان المسجد الاقصى هو "الهيكل المزعوم"

20/12/1999م الشرطة الإسرائيلية تركب كاميرات للمراقبة في الطرقات المؤدية إلى المسجد الأقصى المبارك .

25/01/2000م الشرطة الإسرائيلية تمنع شاحنتين محملتين بمواد أولية تحتاجهما أعمال الترميم الجارية في المسجد الأقصى المبارك من الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك


ولا زال الحقد مستمراً..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الجمعة مايو 16, 2008 2:11 pm

سننتصر أيها الأخوة


هتف بها الرنتيسي ونحن نرددها لكم..






نعم سننتصر بالإيمان وبالجهاد..






سننتصر لأن الخير في أمة محمد صلى الله عليه وسلم باقٍ إلى يوم الدين..

http://www.lakii.net/images/Feb07/ghadeer_word1.rm






يا أقصى.. يا مسرى نبينا..
دموعك لا والله ما نسينا ..

ياأقصى .. أسرك أعمق جروحي ..
صوت الآه قطّع قلبي وروحي ..
يا غيمة بالله هلّي وروحي ..
ودي الشوق للغالي أقصانا ..


إلى المقلتى..
دمتم بخيـــــر


شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو حسين
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 2613
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الثلاثاء يوليو 01, 2008 7:25 pm

السلام عليكم

شكراعلى الموضيع الجديدة

مع تحيات

ابو حسين

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الأربعاء أغسطس 13, 2008 6:13 am

الأخ أبوحسين ...

عطرت الصفحات بروعة المرور..
أسعدني وجودك..
تشكرات لا تكفي ..لعظيم المرور..
شكرا لك ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الأربعاء أغسطس 13, 2008 6:30 am





♥ النَشيـد الوَطنِي الفِلسطِيني
فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود

فدائي فدائي فدائي يا شعبي يا شعب الخلود

بعزمي وناري وبركان ثاري

وأشواق دمي لأرضي وداري

صعدت الجبال وخضت النضال
قهرت المحال حطمت القيود

فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود

بعصف الرياح ونار السلاح

وإصرار شعبي لخوض الكفاح

فلسطين داري فلسطين ناري فلسطين ثاري وأرض الصمود
فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود
بحق القسم تحت ظل العلم

بأرضي وشعبي ونار الألم سأحيا فدائي وأمضي فدائي

وأقضي فدائي إلى أن أعود
فدائي فدائي فدائي يا أرضي يا أرض الجدود

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الأربعاء أغسطس 13, 2008 6:32 am



♥ التُراثُ الفِلسطِيني
الكوفية الفلسطينية : رمز ثورة حتى النصر ....
تعود قصة ارتداء الفلسطينيين للكوفية المرقطة الى سنوات الثلاثينيات من القرن الماضي ، حيث أمرت قيادة الثورة في فلسطين اثناء الاضراب الشهير والطويل، الذي استمر لعدة شهور جميع ابناء فلسطين، وبالذات في القرى الفلسطينية، القيام بارتداء الكوفية بغية تظليل القوات الانتدابية البريطانية في فلسطين المحتلة التي كانت تقوم بملاحقة الثوار. وبنفس الوقت لمنعها من تحديد هوية المجاهدين والمقاتلين، الذي كانوا يهاجمون قوات الاستعمار البريطاني وهم يرتدون الكوفيات المرقطة.
بقيت الكوفية الفلسطينية رمزاً للممانعة في فلسطين وتعززت رمزيتها مع انطلاقة العمل الفدائي الفلسطيني قبل وبعد نكسة حزيران يونيو سنة 1967. كما أخذت الكوفية بعداً دولياً مع انتشار صورة المناضلة ليلى خالد وهي ترتديها وتحمل بندقيتها، وذلك بعد اختطافها طائرة العال الاسرائيلية والتحليق فوق حيفا ويافا وبحر فلسطين. ثم اصبحت رمزاً لفلسطين وثورتها مع الرئيس الراحل ياسر عرفات. الذي دخل الأمم المتحدة في سنة 1974 على رأسه الكوفية المرقطة السوداء والبيضاء ، التي لم تفارقه حتى اغتياله في مقره برام الله. كما أصبحت الكوفية من ذلك الحين رمزاً متجدداً للنضال الفلسطيني وللفدائيين الفلسطينيين وانصارهم واصدقائهم اينما كانوا.
غزت الكوفية أوروبا والغرب واصبحت منتشرة بشكل كبير وواسع بين الأجيال المحتلفة وخاصة حيل الشباب . فهناك الكثير من الشباب والصبايا يعرفون ويعلمون جيداً ماذا تعني الكوفية وما هي رمزيتها. كما انه في مرحلة من المراحل السابقةأصبح اليساريون في اوروبا يميزون انفسهم من خلال ارتداء الكوفيات في التظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات التي تشهدها دولهم. ومازالت هذه الظاهرة مستمرة ولو بشكل أقل زخماً. بالرغم أيضاً من أن الكوفية صارت نوعاً من أنواع الموضة. إذ هناك من يرتديها لأنه معجب بها ولا يدري من أين جاءت أو ما هي رمزيتها.
هناك هذه الأيام أنواع عدة من الكوفيات ولم يعد اللون مقتصراً على الأسود والأبيض والأحمر والابيض بل تعداه لتدخله الألوان الأخرى التي قامت باضافتها على التصنيع مصانع التجارة العالمية بغية جني الأرباح بعيداً عن فلسطين وثورتها ورمزية كوفيتها.
في السنة الفائتة 2007 قامت مصانع صهيونية في فلسطين المحتلة بتصنيع كوفيات باللونين الأزرق والأبيض مع نجمة دواود وذلك في دلالة واضحة على العلم الصهيوني وشعار الاحتلال في فلسطين. كأنهم يريدون أن يقولوا للفلسطينيين بعدما سلبناكم أرضكم ووطنكم وحاولنا سلبكم أطعمتكم مثل الحمص والفلافل، واويائكم الشعبية ، ها نحن نجرب الآن سلبكم كوفيتكم. لكن الواقع يقول عكس ذلك فالكوفية اصبحت رمزاً فلسطينيا تصعب سرقته وهذا ماأكدته الضجة المفتعلة التي قام بها المحافظون المتصهينون في الولايات المتحدة الأمريكية ضد سلسلة وجبات الافطار السريعة الأمريكية " داكن دونوتس" التي نشرت اعلاناً متلفزاً يصور الفتاة راشيل راي وهي ترتدي الكوفية وتحمل فنجاناً من القهوة المثلجة. مما اعتبروه هم وابواقهم الاعلامية والسياسية ترويجاً من قبل الشركة المذكورة " للأرهاب الفلسطيني" ودعاية لما أطلقوا عليه مصطلح " الجهاد الأنيق". وقد علقت احدى المعلقات المعروفات وهي ميشال مالكين " آمل أن تكون اختارت تسريحة الكراهية هذه عن جهل وليس عن موقف ايديولوجي". بعد هذه التصريحات قامت الشركة بسحب اعلانها فوراً وأشارت الى " أن الكوفية ليست فلسطينية بل كشميرية".
هذه الحادثة تذكرني بحادثة حصلت في النرويج قبل عدة سنوات، حيث منعت ادارة مدرسة الفنون الت يديرها يهودي طالبة نرويجية من دخول المدرسة لأنها قدمت عملاً فنياً مناهضاً لارهاب اسرائيل ضد الفلسطينيين من خلال تصوير نفسها وهي تجلس وتدير ظهرها للكاميرا ، حيث رسمت على ظهرها شعار النازية الصليب المعكوف، وكتبت كلمة اسرائيل بشكل فني متقن، فظهرت اسرائيل كجزء من الصليب النازي. وكانت الفتاة في الصورة عارية تماماً إلا من الكوفية الفلسطينية. هذه الطالبة قامت بذلك عن قناعة وبخلفية ايديولوجية ، احتجاجاً على ما اقترفته اسرائيل بحق الفلسطينيين بداية الانتفاضة الثانية. لذلك نقول أن هناك من الفلسطينيين واعوانهم من يأمل أن تكون راشيل راي في اعلانها للقهوة المثلجة قامت بذلك عن قناعة وموقف ايديولوجي.
على كل يتضح مما يجري أن الكوفية الفلسطينية سلاح اعلاني أممي فعال وقوي . حيث أنه مازال يستطيع اثارة الصهاينة واعوانهم في الغرب عموماً. لذا يجب التركيز من قبل الفلسطينيين واعوانهم واصدقائهم على سياسة هجومية، ايجابية وعملية، ترتكز على تطوير صناعة الكوفية و عملية انتشارها الايديولجوي، ثم تسويقها بشكل أكبر وبسعر أقل، وبتعريف مختصر و مفيد.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الأربعاء أغسطس 13, 2008 6:45 am



التُراثُ الفِلسطِيني ...
" الخُبِّيزَة ".. مأكول شعبي تقليدي ووجبة مفيدة صحية

يتكرر مشهد النساء في هذا الوقت من العام، وهن يجبن السهول والتلال الخضراء، لقطف نبته " الخبيزة " ، المنبوت الربيعي والأكلة الشعبية الفلسطينية القديمة، والمفضلة لدى الكثير من الناس .
وربما يفضل الكثير "الخبيزة" للاستفادة من فوائدها الصحية والغذائية، وربما يجد المحتاجون والفقراء فيها وجبة تملأ أمعائهم ، في ظروف ازدادت أحوالهم المعيشية سوءً مع تردي الظروف الاقتصادية التي يعاني منها مواطنو الخليل والمواطنين الفلسطينيين عموماً .
و" الخبيزة " نبتة خضراء موسمية تنبت بعد هطول المطر الموسميّ الأول ، وهي منتشرة جداً في معظم أرجاء فلسطين، وهي من الطبخات المفضلة عند النساء، وكثيراً ما يشتهينها ويقطعن المسافات الطويلة من أجل تحصيلها.
وهي من خضراوات فصل الربيع وتتربع على المائدة الخليلية في أوقاتنا الحالية, ولأن العلم الحديث اكتشف أيضاً لها فوائد عديدة في حماية القلب والشرايين ووقايتهما من الأمراض، فإن الخبيرة تتربع في قلوب من يحبها ويلجأ لها لسد حاجته من الطعام .
و"الخبيزة" نبتة موسمية تنبت بعد هطول المطر الموسميّ الأول، وهي منتشرة جداً في معظم أرجاء فلسطين، وهي من الطبخات المفضلة عند النساء، وكثيراً ما تشتهيها النساء ويقطعن المسافات الطويلة من أجل الحصول عليها .
وهي من خضراوات فصل الربيع وتتربع على المائدة الخليلية في أوقاتنا الحالية, ولأن العلم الحديث اكتشف أيضاً لها فوائد عديدة في حماية القلب والشرايين ووقايتهما من الأمراض، فإن الخبيزة تتربع في قلوب من يحبها ويلجأ لها لسد حاجته من الطعام .
الموظف الحكومي سمير الزير، 34 عاماً، من بلدة دورا جنوب الخليل، اعتبر "الخبيزة" أكلة مجانية، ولهذا يحرص وعائلته على أن تكون وجبة شبه يومية على مائدة الطعام .
ويكاد الزير يجزم بأن جميع من يوجد حوله من الناس يتناولون هذه النبتة، ويرى ويرون فيها وجبة غذائية صحية مفيدة، ترغبها معدتهم وفي أحايين كثيرة تفضلها على المأكولات الشهية والدسمة .ومن الناحية الصحية للخبيزة، بين إبراهيم الحلبي من مؤسسة الإغاثة الزراعية، أن لهذه النبتة فوائد كبيرة، فهي غنية بالحديد وتستعمل للالتهابات الخارجية في جسم الإنسان، وتستخدم لمعالجة "الدمل"، إذ توضع في الماء الساخن وتوضع على مكان الإصابة .
وأضاف أنها تستخدم أيضاً للالتهابات النسوية في الرحم، وتخفف نسبة السكر في الجسم، كما أنها مليئة بعناصر أخرى مفيدة كالمغنيزيوم والكالسيوم الذي يمنع هشاشة العظام ويقويها .
وفي ذات السياق، أثبتت دراسات طبية أن أزهار نبات الخبيزة تقلل ضغط الدم الشرياني، لاحتوائها على عناصر علاجية أهمها المواد المضادة للأكسدة التي تضيف فوائداً وقائية لجهاز القلب الوعائي، وتحمي عضلة القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي، كما أن سلامة استخدامها وعدم تسببها في تأثيرات جانبية سلبية يجعلها بديلا مثالياً لعلاجات الضغط التقليدية.
من ناحيتها، اعتبرت الحاجة هادية المخارزة، 65 عاماً، أن قطف الخبيزة يعتبر نوعاً من الحنين إلى الماضي والتمسك بالأرض، إذ هي طعام طازج من الطبيعة، وهي غذاء مفيد ويرتبط بذكريات الماضي.
وأشارت إلى أنه يمكنها صنع ثلاثة أطباق مختلفة من هذه النبتة الخضراء وهي : المقلية ( تطبخ مع البصل ) ، الشختورة ( مع الأرز ) والمفتلة ( مع مفتول الطحين ) ،
وقالت :
" لازم كل ست مدبرة وشاطرة تكون تعرف تبقل الخبيزة من الأرض وتطبخها "يذكر أن هذه النبتة ورد ذكرها في التراث الشعبي الفلسطيني، فالنساء أثناء قطفها يكن يرددن بعض الكلمات والأغاني والأمثال البسيطة التي تدل على أهمية هذه النبتة وتواجدها الملحوظ في الحياة الفلسطينية، ومن بين هذه الكلمات : خبيزةٍ واللبن يكثُر- وأُفْشُر يا الغَلاَ وأُفْشُر.
وتعني أنهن لا يهتممن من الغلاء في موسم اللبن والخبيزة، حيث تكفيهم عن المواد الغالية الموجودة في السوق، وهناك قول آخر عن الخبيزة :

خبيزةٍ بعروقهـا - حَلَف الشايب ما يذوقها - وإن ذُقتها ما ذَاقها - وإن ذَاقها ما أذوقهــا.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الأربعاء أغسطس 13, 2008 6:48 am



التراثُ الفِلسطِيني
أكلة شعبية لا يأكلها كل الشعب
« القِدرَة » .. كافيار الفلسطينيين


....
يعتبرها الفلسطينيون الأكلة الشعبية المفضلة، لكنها ليست الأكثر رواجا بينهم لسببين، الأول ارتفاع تكاليفها، والثاني لاحتياجها لأفران متخصصة في صنعها، وإن كان البعض يصنعها في بيته، لكنهم يقرون بأن تركها ليديّ الفران وفرنه، يضمن لهم مذاقا أطيب كثيرا.
ويدخل في تحضير «القدرة» إضافة إلى اللحم أو الدجاج، الأرز والسمن البلدي والثوم والبصل والبهارات الخاصة التي تشترى من عند العطار (بائع البهارات)، باسم «بهارات القدرة» والملح.
ويطلق على هذا الطبق «القدرة» نسبة إلى الإناء الذي يطهى فيه، لذلك وحتى تكون «القدرة»، قدرة، فلا بد أن تطهى بالقدرة التي عادة ما تكون وعاء مصنعا من الفخار او كما في الماضي من النحاس. وتبلغ تكاليف القدرة الواحدة حوالي 70 دولارا، إذا كان اللحم المستخدم لحم ضان. فالقدرة تحتاج الى ما لا يقل عن 3 كيلوات لحمة بعظمها، وإذا كان ثمن كيلو لحم الخروف في الأراضي الفلسطينية يبلغ حوالي 15 دولارا، فهنا نتحدث عن حوالي 45 ـ 50 دولارا للحم، يضاف إلى ذلك ثمن الأرز والثوم والبهارات والسمن. وفوق ذلك كله تكاليف أجرة الفران التي تبلغ حوالي 10 دولارات، لذا يقارنها البعض بطبق الكافيار الفاخر المعروف بأسعاره الملتهبة.
وتنتشر في المدن الفلسطينية الأفران المتخصصة لإعداد القدرة، وبعضها قد يعتذر لك أحيانا من كثرة ما لديه من قدر يصنعها. وفي بيت لحم قرب ساحة كنيسة المهد، يعمل الحاج خالد عبيد الله في فرن عمره 100 عام. ويعمل على صنع القدرة منذ عهد الأتراك في فلسطين.
ويبدأ خالد عمله منذ صلاة الفجر حتى وقت متأخر من الليل في صنع وطهي القدر لأصحابها، قال لـ «الشرق الأوسط»: «إنه يعمل في الفرن منذ 30 سنة بعد أن تسلمه من والده، إنها مهنة صعبة وتحتاج إلى الكثير من الخبرة والفن والصبر».
ولا يتفق خالد مع القول القائل إنه من الممكن إعداد القدرة في البيت، وقال إنها تحتاج الى الحطب، وقدرة مصنوعة من النحاس تحديدا، ويعتبر خالد أن الحطب والنحاس شرط رئيسي لصنع القدرة التي تحتاج إلى 3 ساعات من الطهي داخل الفرن الحجري. ويشعر خالد بالإرهاق الشديد في بعض الأحيان بسبب كثرة الطلب على تحضير القدرة، لا سيما في أيام العيد وشهر رمضان، ومن كثرة ما يصنع القدر يقول إنه لا يستطيع أن يحصي العدد كل يوم، ويقول خالد إن العائلات والمؤسسات الرسمية والشعبية تفضل هذه الأكلة، وعند إقامة الولائم الكبيرة، إنها الأكلة الأفضل.
ويتحفظ خالد على طريقة صنع القدرة، ويقول «سر المهنة»، لكنه يوضح أنها لا تحتوي إلا على الأرز العادي والسمن والثوم، مع اللحوم أو الدجاج، ويفضلها هو باللحم، لكنه يقول «إن الغلاء يضطر بعض الناس لان يصنعوها بالدجاج».
ويحضر إلى فرنه العشرات يوميا يحملون معهم أكياس اللحم أو الدجاج، ويتركون الباقي له، ويراهن خالد على فرنه القديم الذي لم يطور فيه شيئا، ويقول بقي منذ أكثر من 100 عام كما هو من دون أي تحديث وهذا احد الأسرار «من دون هذا الفرن والحطب وقدر النحاس لا يستطيع الآخرون صناعة القدرة، ويكتشفون أنهم صنعوا أرزا باللحم فقط، إن لها هنا مذاقا خاصا».

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الأربعاء أغسطس 13, 2008 6:52 am



التُراثُ الفِلسطِيني
الطب الشعبي في فلسطين :

"الطب الشعبي" في فلسطين ليس مفصولا عن الطب الشعبي في العالم العربي غلبت عليه تسميه "الطب العربي" وأخد مبادئه من حضارات وادي الرافدين والنيل، شرق وغرب الجزيرة العربية
ويمكن الإشارة إلى أن شريعة حمورابي –وهي أو شريعة متكاملة سجلها التاريخ القديم- نظمت أعمال الجراحين والأطباء وحددت مسؤولياتهم وواجباتهم، ومنهم عرب الشرق- دولة الرعاة أو الهكسوس الذين دخلوا مصر قبل المسيح بثلاثة عشرين قرنا، ونقلوا معهم حضارة العرب إلى أرض مصر، ودولة ثمود في اليمن، ودولة سبأ الأولى والثانية، ودولة طسم وجديس، ودولة كنده وهي بطن من كهلان، وآشور في شمال العراق،و الأنباط في سلع وأكسيوم (في الحبشة)، ودولة الأيثوريين التي استولت على لبنان الشرقي والغربي.. وجميع هذه الدول تنحدر من أصل عربي، وتغلب عليهم اللغة العربية أو تشعباتها أو اللهجات العامية المتفرعة من العربية
لقد كانت بداية الطب عفوية وساذجة في جميع هذه المناطق، وكان الأطباء يعتمدون على (الخبرة) و(التجربة)، ولعل مصداق ذلك ما كان يقوم به البابليون من عرض مرضاهم على ذوي الخبرة في الساحات العامة، وقد عثر في (نينوى) على جزء من مكتبة الملك "آشور بانيبال"، ومن بينها ثمانمئة لوحة طبية، فيها الكثير من الوصف الدقيق للأمراض، وهي تتشابه مع مدونات برديات وادي لنيل، لجهة وصف أمراض الرأس والعين والكبد، ومرض الشلل والصرع.
ومن المعروف أن العرب قبل الإسلام مارسوا الطب والجراحة (البسيطة)، وتداولوا تلك الأساليب التي ورثوها عن أجدادهم، وإن اعتمدوا كثيرا على (الكي بالنار) و(القطع) والأدوية المستخرجة من أوراق النباتات والأملاح والبخور، يضاف إليها الطب الروحي والنفساني والكهانة والحدس وزجر الطير، وبرز بينهم أطباء عديدون
وجاء الإسلام ليؤكد على الطب والعلاج والتداوي. ومن الأحاديث الشريفة
(ما أنزل الله من داء الا أنزل له دواء ) وأيضا (العلم علمان علم الاديان وعلم الابدان ومن أقوال الطبيب العربي يعقوب بن إسحاق الكندي: ليتق الله تعالى ا لمطبب ولا يخاطر فليس عن الأنفس عوض
واشتهر من الأطباء "ابن النفيس" الذي اكتشف الدورة الدموية الصغرى و"ابن الخطيب" و"ابن رشد" و"علي بن العباس" و"علي بن عيسى الكحال" و"الزهراوي" و"الرازي" و"الطبري" و"محمد التميمي المقدسي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الأربعاء أغسطس 13, 2008 7:30 am





[size=25]القـُدْسُ






بعض المعلومات عن مدينة القدس القابعة تحت نير الاحتلال

والظلم الاسرائيلي فهيا بنا نتجول حول تلك المدينة .
تقع مدينة القدس في فلسطين على تل صخري مرتفع
وهي محاطة بعدد من الجبال مثل جبل الزيتون وجبل بطن الهواء
وجبل بيت المقدس وجبل صهيون وجبل رأس المشارف
أو سكوبوس والذي يعرف بجبل المراقبين .
متوسط ارتفاع المدينة فوق سطح البحر الأبيض المتوسط
من اتجاه الغرب 2500 قدم و3800 قدم من سطح البحر الميتمن اتجاه الشرق .
ملاحظات :
1- البوصة = 2,54 سم
2- القدم = 12 بوصة = 30,48 سم
3- الياردة = 3 قدم = 91,44 سم
4- القصبة = 3,55 متر
5- الميل = 1,60948 كم
6- الهكتار =10 متر مربع
وتبعد مدينة القدس عن حوال 32 ميلا من البحر الأبيض المتوسط غرباً
وحوالي 18 ميل عن البحر الميت شرقاً و19 ميل عن الخليل
أو حبرون جنوباً و30 ميل عن السامرة شمالاً .
اعتبرت المدينة منذ القدم موقع استراتيجي هام بسبب مناعتها حيث
أنها محمية من الغزو فهي تقع علي هضبة مرتفعة يحيط بها من جميع أطرافها أودية عميقة مثل :
وادي قدرون
وادي سلوان
وادي الجبانة
وتنقسم المدينة الي قسمين القدس القديمة والقدس الجديدة
والقدس الجديدة بناها اليهود في العصر الحديث وبها الكثير
من المعابد اليهودية والكنائس النصرانية والمساجد الاسلامية .
اما القدس القديمة فهي بؤرة اهتمامنا حتي تقوم الساعة




سواء أراد أعداء الإسلام أو لَم يُريدوا لِأن بها المسجد الْأقصَي .



[/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الأربعاء أغسطس 13, 2008 7:35 am


الفلكلور الشعبي الفلسطيني
ملابس الكنعانيين فكانت كما يلي 1.
ثوب طويل من الكتف حتى الركبة (واخذ يزداد طولاً مع الزمن).
2. سروال طويل يصل لمشط القدم.
3. زنار.
4. عباءة جبلية تشبه الفروة.
5. تنورة وقميص فوقهما قطعة قماش ملفوفة بشكل حلزوني.
6. معاطف صغيرة.
وتطورت الملابس في العصور العربية بسبب ما احدثه احتكاكهم في بلاد الشام بالعثمانيين وبالاوربيين المستعمرين من تأثير على طبيعة الملابس التي يرتدونها، وتميزت الملابس العربية قبل الاسلام بالبساطة والتنوع.



الأهازيج الشعبية الفلسطينية
يا شعبنا
شَعْبِ فْلسْطينْ لا تِنْسى للِّي جرَى لَكْ
احْمِلِ سْلاحْ غيرُه في الدُّنيا مالَك
شعْبِ فْلسطين لا ترضى الحَلِّ السِّلْمي
بارُودُ ونارْ ما أجمَلْ هذه النّغْمة
مالكْ آمان تَنيِّمْ إبْنَكْ في العَتْمة
كيفْ راحْ بِتْنَامْ صَهْيُوني يِبْقى جَارَكْ
شَعْبِ فلَسطينْ خَلِّي إيدَكْ خَلِّيها
عَلى هالرَّشاشْ إوْعَ إيدَكْ ترخيها
بارُودُ ونارْ هالبارُودة عَبِّيها
وانزِلْ بالْمُوتْ علّى استحَلِّ دْيارَك
لُغة البارُودْ هيِّ بَسِّ المْسمُوعَة
وخلِّي الألغامِ بْدارِ عَدُوَّكْ مزْرُوعَة
اهْجِمْ ع النّارْ بَلْكِ مِنُّه مبيوعة
قلْ لُه يا غدَّار هذه داري مِشْ دارَكْ
بنّتِ فلسطين ربِّي أولادِكْ رَبِّيها لما بتكبر
على الثورة وديِّها لما بتكبر على الثورة ودِّيها
كلْمِة تشجيع للمُقاتِلْ قوليها
إن خلّصتِ رصاصْ مزِّقْهُم في أنيابَكْ
لأجْلِ الثِّوارْ لأحملْ بيدي رشّاشي
لأهجم ع النّارْ ما بستنّى معاشِي
جِوَّاتِ الدَّار لاجعَلْ ألغامي فراشي
واقرأ يا دارْ رِجْعُوا عليكِ رْجالِكْ
أبوكِ وين راح يا صَبيِّة؟
أبوي نازِلْ لَلْعَمَلِيّة
حامِلْ رشّاشُه نازلْ ع الميَّه
مع المجموعة الِنتحارِيِّه
يا أُمي ليس تبكي عليَّ؟
وأنا مُضَحِّي لأجْلِ القضيّة
حامِلْ رشّاشي نازِلْ ع الميَّة
مَعَ المجمُوعة لِنْتِحاريّة


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الخميس أغسطس 14, 2008 6:10 am




جدران وأبواب مدينة القدس القديمة





كانت القدس مدينة محاطة بالأسوار منذ تأسيسها، مع هدم أجزاء منها من قبل الغازيين و أعادة تجدّدها. وهي من حجارة جبلية. و الأسوار باقية إلى يومنا هذا. في الحقيقة، كلّ البنايات الجديدة في القدس تبنى من حجارة القدس.

للأسوار ثمان أبواب بعض منها مغلق .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الخميس أغسطس 14, 2008 6:11 am


خريطة المدينة القديمة



تقسم المدينة القديمة للقدس الى أربعة اقسام سكنية وهي القسم الأسلامي، المسيحي، الأرمني، واليهودي. هذا الإنقسام نشأ لرغبة المجموعات الدينية للعيش قريبة من مواقعهم المقدسة و منها كنيسة سانت جيمس للأرمن، قبة الصخرة والمسجد الأقصى للمسلمين وكنيسة القيامة التي تضم قبر سيدنا عيسى (وفق الأعتقاد النصراني) للمسيحيين و كذلك حائط البراق الذي يدعى كذبا اليهود قدسيتة لهم




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الخميس أغسطس 14, 2008 6:12 am


القسم الإسلامي




مأهول بالسكان بشكل كثيف و هو الأكبر والأكثر قدما من الأقسام الأربعة للمدينة، فية بيوت لحوالى 20,000 ساكن مسلمين في القدس.

إذا تمكنت من شقّ طريقك خلال الممرات الضيّقة والأسواق الصاخبة، فأنك ستجد هنا العديد من الأمثلة الرائعة للهندسة المعمارية الإسلامية من القرون الوسطى.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الخميس أغسطس 14, 2008 6:14 am


المسجد الأقصى





سوف تسمع صوت المؤذن خمس مرات كل يوم يدعو المسلمين إلى الصلاة. إنّ المسجد الأقصى هو الموقع الإسلامي الأقدم في القدس وثالث مسجد للمسلمين في العالم ويقع داخل الحرم القدسي.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الخميس أغسطس 14, 2008 6:15 am


مسجد قبة الصخرة





إنّ مسجد قبة الصخرة هو واحد من أقدم المساجد و أجملها في العالم الإسلامي، بناة الخليفة عبد الملك بن مروان في نهاية القرن السابع.

مسجد قبة الصخرة يغطّي الصخرة الكبيرة التي منها صعد النبي محمد صلى الله علية وسلم إلى السماء لمقابلة الله في ليلة الأسراء والمعراج. للمسجد قبة ذهبية هي واحدة من أكثر القباب جمالا و جذبا للبصر.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الخميس أغسطس 14, 2008 6:17 am


نظرة عامّة






هذه بعض صور لمناظر ومواقع عامّة داخل القسم الإسلامي للقدس


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الخميس أغسطس 14, 2008 6:20 am

القسم الأرمني





الأرمن كانوا الأمة الأولى التي أعتنقة المسيحية، في السنة 301 ميلادي.

المجتمع الأرمني في القدس إزدهر خلال الحكم الصليبي، وفي ذلك الوقت بنوا الكنيسة الرائعة كنيسة سانت جيمس.

اليوم القسم الأرمني محاط بجدران عالية. هناك مساكن في داخل القسم تتسع لأكثر مّن 2,000 شخص. وهناك مدارس، مكتبة، ومتحف. كان الأرمن رواد في حقل التصوير الفوتوغرافي في هذا البلد و في العالم أيضا وهم مشهورين بسيراميكهم الرائع.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: فلسيطن....أسطورة...الزمان..   الخميس أغسطس 14, 2008 6:22 am


السوق العربي





لا تكتمل الرحلة إلى القدس بدون زيارة السوق العربي.

يمتد السوق عبر كل القسم المسيحي والإسلامي في حارات و شوارع مزدحمة، بعض منهم مخفي من الشمس بالبنايات التي تعود إلى عصور تاريخية مختلفة.

للناس الذين يعيشون هنا، السوق ليس أكثر من مركز تسوّق، مكان لشراء الخضار، الملابس، التجهيزات، التوابل، أو اللحم الطازج.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فلسيطن....أسطورة...الزمان..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحوار والتعارف :: الحوارات العامة-
انتقل الى: