الرئيسيةاليوميةالقرآن الكريم البوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلالتحميل شات ثقافة دخول

شاطر | 
 

 مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   السبت نوفمبر 15, 2008 3:09 pm

الجزء الثاني للمنتدى العلمي..
هو ..بحث عن ....






قال تعالى: {
فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظي
م}، صدق الله العظيم،

75-76 سورة الواقعة.


الثقوب السوداء، جسم فضائي صغير الكتلة نسبياً، بالغ الكثافة، افترض وجوده في الفضاء نظرياً، جاذبيته قوية جداً حتى أن لا شيء بما في ذلك الضوء يستطيع الإفلات منه وبذلك هو غير مرئي، ويحيط بالثقب الأسود حقل دائري يسمى الأفق ما إن يدخل أي كان داخل الأفق فإنه من المستحيل أن يفلت منه.

وهي تسمى بالثقوب السوداء ولكنها ليست سوداء وإنما غير مرئية، كما أنها ليست ثقوباً فعلية وإنما تدل على منطقة مستحيل الرجوع منها.

وفكرة الثقوب السوداء تطورت على يد عالم الفضاء الألماني "كارل شوارتزلد" في عام 1916م على أسس النظرية النسبية العامة للعالم
"ألبرت أينشتاين".



تتكون النجوم بداية من تجمع سحب غازية وغبار ومواد مختلفة، حيث تتماسك كل هذه المواد مع بعضها البعض مكونة ما يعرف بالسديم Nebula، ومع مرور مئات إلى ملايين السنين تصبح هذه المواد كتلة واحدة نتيجة للضغط والحرارة، ومع ازدياد حجم هذه السحب يزداد الضغط في وسط الكتلة مما يزيد من درجة حرارتها حتى تصل إلى درجة حرارة عالية وكافية للبدء بالاندماج النووي في وسط هذه الكتلة، والتي يتحول فيها الهيدروجين في مركز النجوم إلى هيليوم، إذ تندمج أربع نوى هيدروجين متحولة إلى نواة هليوم واحدة أخف وزناً، وتتحول الكتلة المفقودة إلى طاقة تتحرر هذه العملية نفسها هي التي تحرر الطاقة في القنابل الهيدروجينية، وتصل الطاقة الناجمة عن تفاعلات الاندماج النووي في نهاية الأمر إلى سطح النجم، فيضيء طاقة في الفضاء.



كيف تولد الثقوب السوداء؟

هناك عمليتان تحدثان في النجوم باستمرار، انفجارات نووية تطلق فيها النجوم الهيدروجين من وسطها إلى الخارج، والجاذبية حيث تقوم بسحب هذا الهيدروجين إلى الداخل مرة أخرى، وتقوم هاتان العمليتان بعمل توازن بينهما إلى أن ينتهي الهيدروجين والهيليوم وكل المواد المنتجة للطاقة الموجود داخل النجم، فتتوقف الانفجارات النووية مما يؤدي إلى طغيان قوة الجاذبية على النجم، وعند هذه الحالة يصبح النجم غير مستقر ويبدأ بالانكماش إلى الداخل، ويعتمد ما يحدث بعد ذلك على كتلة النجم، فليس جميع النجوم التي تنكمش بسبب جاذبيتها تتحول إلى ثقوب سوداء، فنجم كثافته أصغر من كثافة الشمس بـ 1,4 مرة سيتحول إلى ما يسمى الأقزام البيض ومن ثم إلى الأقزام السوداء حيث تتوقف عن النمو، أما النجم الذي كثافته أكبر من كثافة الشمس بما بين 1,4 - 3 مرات فسيتحول إلى نجم نيتروني، والنجوم التي تكون أكبر من 3 قد يحدث أن تنفجر وتسمى بالسوبرنوفا Supernova، أو تنكمش بدون توقف مما يجعلها أصغر حجماً وأكثر كثافة إلى أن تتحول إلى ثقب أسود.

وهناك طريقة أخرى لتكون الثقوب السوداء من دون أن تمر بالمراحل السابقة وإن كانت كثافتها أقل من كثافة الشمس لأنها لن تتكون من جراء انكماش النجم وتسمى بالثقوب السوداء البدائية، وهناك احتمال واحد فقط لوجود مثل هذه الثقوب السوداء وهي أن تكون قد تكونت في الأيام المبكرة للفضاء حيث كان الضغط والحرارة مرتفعين جداً، حيث يفترض العلماء أن المواد المبعثرة الموجودة في الفضاء تتجمع وتنضغط بفعل قوة خارجية شديدة مكونة ثقباً أسود.







وتقترح النظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين أن أكبر الأجسام كتلة وكثافة من الممكن تصورها كثقوب سوداء لديها جاذبية قوية جداً لدرجة أن لا شيء حتى أن الضوء الذي يعتبره العلماء أسرع ما في الكون لا يمكنه أن يهرب منها، وبما أن كل الضوء الذي يدخل الأفق في الثقوب السوداء يسحب إلى الداخل، ومن المعروف أن عملية النظر لدى الإنسان تعتمد على انعكاس الضوء من الأجسام إلى أعيننا، فإذا كانت الثقوب السوداء تمتص كل الضوء من حولها فكيف يكمن أن نراها؟ وكما قال أينشتاين: "إن محاولة البحث عن ثقب أسود يشبه تقريباً البحث عن قطة سوداء في قبو فحم".

ويمكن للعلماء معرفة مكان الثقوب السوداء من خلال أربع طرق فقط، الطريقة الأولى عندما ينكمش نجم ويتحول إلى ثقب أسود فإن حقل جاذبيته يستمر موجوداً كما كان قبل التحول ولكن بشكل أقوى، فإذا كانت الكواكب المحيطة بالثقب الأسود بعيدة بعداً كافياً بحيث أن هذه الزيادة في القوة لن تؤثر عليها بحيث تسحبها، فإن الكواكب أو النجوم تستمر بالسباحة في نفس المدار الذي كانت عليه سابقاً، فيظهر للعلماء أن هذه الكواكب والنجوم تدور حول لا شيء، فإما أن يكون هناك نجم صغير لا يرى، وإما أن يكون هناك ثقب أسود.




بالإضافة إلى أن الجاذبية القوية تقوم بسحب الغبار والسحب الغبارية إلى داخلها، ومع اقتراب هذه السحب من الثقب الأسود تزداد سرعة الانجذاب وبالتالي تزداد حرارتها مما يؤدي إلى انبعاث موجات اكس X-Rays منها، والأجسام التي تبعث هذه الموجات تلتقط من خلال تلسكوبات X-Rays الموجودة خارج الكرة الأرضية.

أما الطريقة الثالثة فتسمى عدسة الجاذبية، وتحدث هذه العملية عند مرور ثقب أسود مثلاً بين الأرض والنجم، فلنفرض أن هذا النجم يطلق ضوءاً بعشوائية إلى الفضاء، فيصلنا بعضه ويكون ضعيفاً نوعاً ما، ولكن في حالة وجود ثقب أسود في الوسط يعمل هذا الثقب الأسود كعدسة، فيعمل على تغيير مسار الضوء إلى اتجاهه، فإذا كان الضوء يبعد بعداً كافياً عن حقل الجاذبية فلن يقوم بسحبه وإنما ينحني فقط، وبالتالي يتركز باتجاه الأرض، فيظهر النجم لدينا ساطعاً جداً.




والطريقة الرابعة لمعرفة أماكن وجود الثقوب السوداء هي في قياس كتلة المواد في منطقة معينة من الفضاء، فالثقوب السوداء لديها كتلة كبيرة جداً في منطقة صغيرة جداً، فإذا تواجدت كتلة كبيرة غير مرئية في منطقة ما فهناك احتمال أن تكون هذه كتلة ثقب أسود، ولتقريب معنى كتلة كبيرة جداً في منطقة صغيرة جداً، عليك أن تتخيل أن كل الكرة الأرضية انضغطت وانكمشت إلى أن أصبحت بحجم كرة قدم، فإذا حاولت رفع هذه الكرة لوجدت أن وزنها يساوي وزن الكرة الأرضية.



ويعتقد العلماء أن الثقوب السوداء تؤثر بشكل أساسي في بناء الكون، فثقب أسود ذو كتلة صغيرة نسبياً يستطيع امتصاص كواكب ونجوم بسهولة ما أن تدخل في الأفق، أو يدمرها بمجرد المرور بالقرب منها، وبالتالي يتسبب ذلك في توالد جيل جديد من النجوم من بقايا غيرها.

وهناك الثقوب السوداء العملاقة هائلة الكتلة، حيث أن كتلتها تساوي كتلة ملايين الشموس، ويعتقد أن أغلب المجرات تحتوي في مركزها على ثقب أسود عملاق، كما أن الثقوب السوداء تلتهم النجوم والكواكب، فإنها أيضا تلتهم بعضها البعض إذا حدث وأن اقتربت من بعضها، وفي حالات أخرى عند التقاء ثقبين أسودين فإنهما يتحدان ليشكلا ثقباً أسود أكبر وأقوى.

وأشهر العلماء حاليا في هذا المجال هو العالم الانجليزي "ستيفن هوكين"، الذي شارك بشكل كبير جداً عن طريق كتبه ومحاضراته ودراساته عن الثقوب السوداء، حيث جعل القواعد الفيزيائية المعقدة أسهل للفهم من قبل عامة الناس، واكتشافاته عن الجاذبية وعن الثقوب السوداء تعتبر من أهم المشاركات في علم الفيزياء منذ عهد أينشتاين.

حجم الثقوب السوداء و أدلة وجودها
على ماذا يعتمد حجم الثقب الاسود؟

في عام 1970 بين "براندون كارتر " أن حجم وشكل أي ثقب أسود ثابت الدوران يتوقف فقط على كتلة ومعدل دورانه بشرط يكون له محور تناظر ، وبعد فترة أثبت "ستيفن هوكنغ "أن أي ثقب أسود ذى دوران ثابت سوف يكون له محور تناظر . واستخدم "رو بنسون " هذه النتائج ليثبت أنه بعد انسحاق الجاذبية بان الثقب الأسود من الاستقرار على وضع يكون دوارا ولكن ليس نابضا،وأيضا حجمه وشكله يتوقفان على كتلته ومعدل دورانه دون الجسم الذي انسحق ليكونه .


ماهي الأدلة على وجود هذه الثقوب؟

الثقوب السوداء لا دليل عليها سوى حسابات مبنية على النسبية لذلك كان هناك من لم يصدق بها. وفي عام 1963 رصد "مارتن سميدت " وهو عالم فلكي أمريكي الإنزياح نحو الأحمر في طيف جسم باهت يشبه النجم في اتجاه مصدر موجات الراديو فوجد أنة أكبر من كونه ناتج عن حقل جاذبية فلو كان إنزياح بالجاذبية نحو الأحمر لكان الجسم كبير الكتلة وقريبا منا بحيث تنزاح مدرات الكواكب في نظام شمسي . وهذا الإنزياح نحو الأحمر ناتج توسع الكون وهذا يعني بدوره أن الجسم بعيدا جدا عنا و لكي يرى على هذه المسافة الكبيرة لابد وانه يبث مقدار هائلاً من الطاقة والتفسير الوحيد لهذا ناتج انسحاق بالجاذبية ليس لنجم واحد بل لمنطقة مركزية من إحدى المجرات بكاملها وتسمى الكوازر وتعني شبيه النجوم .

كويزارز Quasars

هي عبارة عن أجرام سماوية بعيدة جداً تشبه النجوم ولكنها تطلق ضوءاً وطاقة أكثر، وتعتبر أسطع أجرام سماوية عرفت لدى الإنسان، فالكويزارز الواحد يبلغ حجمه حجم مجموعتنا الشمسية كلها، ويطلق ضوءاً وطاقة أكبر بكثير مما يطلقه عدد من المجرات مجتمعة، بالإضافة إلى الطاقة والضوء والموجات اللاسلكية التي يطلقها الكويزارز، فإنه يرسل أيضاً أشعة فوق بنفسجية، وأشعة تحت الحمراء، وأشعة اكس وأشعة جاما.

والسؤال المهم هو من أين لهذه الأجرام هذه القوة والضوء؟

يعتقد العلماء أنها ثقوب سوداء عملاقة تكونت من زمن بعيد جداً تقع في وسط أغلب المجرات، فتلتهم نجوماً وكواكب بأكملها، وبذلك هي تضيء أثناء انصباب كل تلك النجوم المضيئة بداخلها.



وحتى الآن لا يملك العلماء صورة واضحة عن أي كويزارز لأنه بعيد جداً، حتى أن أكبر تلسكوب بالكاد يلتقطه، ولذلك يستعمل العلماء التلسكوبات التي تلتقط موجات إكس وجاما، وعندما ينظر علماء الفضاء إلى هذه الكويزارزات التي تبعد عنا ما بين 10 - 15 بليون سنة ضوئية وهذا أقربهم فإنهم ينظرون إلى 10 - 15 بليون سنة في الماضي، ولذلك فإن دراستها تعطي هؤلاء العلماء معلومات عن المراحل الأولية لتكوين الكون وفرصة لدراسة الماضي، وطبقا للدراسات فإن الكويزارز يعيش بلايين السنين يتغذى في قلب المجرات ويمتص كل ما يقترب منه حتى يستنفد كل مواده، ومن ثم يقوم بالانتقال إلى مجرة أخرى، وحتى الآن أيضاً لم يتأكد العلماء كيف تتكون هذه الأجرام، ولكن غالب الظن أنها ثقوب سوداء عملاقة.


في الرابط آدناه..شريط مصور عن الثقوب السوداء..
يبسطها لكم أكثر..إنتقيته لكم ..من قناة المجدالوثائيقة..

http://media.majddoc.com/68/W68_Fri_3_12.rm

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ايمان
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الاسلامي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الاسلامي
avatar

عدد الرسائل : 1593
الاوسمة :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   السبت نوفمبر 15, 2008 4:00 pm




شهد

بحث مميز جدا" ورائع منك عزيزتي

وانتقاء موفق للمواضيع

كوني بخير

ايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   السبت نوفمبر 15, 2008 9:10 pm






http://www.music.lm3ah.com/44.ram



حـــــــوار




نجوم ثقافة دوت كوم..
مساء يعبق برائحة الشوق والحنين..
أسعد الله مسائكم..
مجلة ثقافة دوت كوم..
ترحب بكم من جديد..
ويسرها اليوم ..
أن تقدم لكم..في قسم الحوارات العامة..
ضيفان ..عملاقين..
من عمالقة الثقافة..
هما وجهان لعملة واحدة..
الأول ..هو شرياننا النابض..
وعصب هذا الصرح الواعد..
يحترم كبيرنا..ويعطف على صغيرنا..
ويأخذ بيد ضعيفنا..
يشد من أزرنا..
ودوما لنا مشجعا..
له في كل قطر أغنية..
فكل رد له علينا أعده سفمونية..توج.مواضيعنا..
وله أيضا ذهبيات..
منها ..
ومن العشق ما قتل..
ستون عاما على النكبة..
موسوعة الطب النبوي الشريف..
والكثير الكثير..
تقبل مشكورا دعوة المجلة للحضور..
أما الوجه الآخر..
فمبدع فنان..
مرهف الحس..
يحمل في قلبه روح الجد والإجتهاد..
بهدوءه يشعرك بالهيبة..
وتوقيعه يحسم لك الأمر..
تجرع نيران الغربة ..
عن الأوطان..
ويترقب آملآ شعاع فجر جديد آت..
بنانه سطر أجمل العبارات وأصدقها..
أرقها وأعذبها..
تارة تجدونه في حوارات عامة..
وتارة في إبداعات شعرية ..
وتارة في همساتنا وخواطرنا..
له محاولات شعرية ..تستحق الإشادة والتصفيق..
في كلامه ينطق بالجمال..
وفي صمته أيضا هيبة وجمال..
له أيضا ذهبيات..لا تقدر بمال..
منها..
لبنان فوق البركان..
إبليس قرر الرحيل عن بلاد المسلمين..
في ذكرى أمي..
حكايا جدي..
أغدا آلقاك ..ياخوف فؤادي من غدي...
قرشك الأبيض ينفع في بلائك الأسود..
وتقبل مشكورا دعوة المجلة ..لتشريفها بالحضور..
وجهان لعملة واحدة ..لهما صولات وجولات..
في الحوارات العامة ..
حوار العمالقة ..
يضم إثنان من عمالقة هذا الصرح..
لايشق لهما غبار..
الأول كان عميدنا الرائع ..
خالد..
الذى تفضل مشكورا ..قبول دعوة المجلة ..
بالحضور..محاورا.صحفيا..للمجلة..
والثاني..
كان مديرنا الهمام ..
كايدهم..
الذى أيضا تفضل مشكورا قبول دعوة المجلة ..للحضور..
كضيف..للمجلة..
للإبداع عنوان ..
وعنوانه لهذه الأمسية ..
عملاقان ..يشاد لهما بالبنان..
خالد..كايدهم ..
الساحة لكما..
شهد يسعدها أن تكون بين الجمهور
لتستعذب معه جمال الكلمة واللحن..
لنتعلم ونستفيد ..
من ثنائي الحوار..
ونستمتع بحوار ثقافي بحث..
نستكشف به بعض من درهما المكنون..
ضيفاى العزيزين..
الساحة لكما..
لكن قبل ذلك ..
نرشكما بالورد..








_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كايدهم
عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات
عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات


ذكر
عدد الرسائل : 181
العمر : 37
السٌّمعَة : 0
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الإثنين نوفمبر 17, 2008 10:35 am

مصطلحات سياسية ومعانيها

هذه مجموعة من " المصطلحات السياسية " التي تتردد كثيرًا في وسائل الإعلام أو المقالات والمواضيع السياسية أحببتُ نشرها للفائدة . وقد انتقيتها وهذبتها من كتاب " المصطلحات السياسية الشائعة " للأستاذ فهد بن عبدالله الربيعة . ومن أراد التوسع فليرجع إلى :
" موسوعة السياسة " التي يُشرف عليها الدكتور عبدالوهاب الكيالي ، و " القاموس السياسي " لأحمد عطية .

أرستقراطية :

تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ،واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى ،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارض الارستقراطية مع الديمقراطية.

أنثروبولوجيا :

تعني باللغة اليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.

أيديولوجية:

هي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.

أوتوقراطية :

مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية، والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة، وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.

براغماتية (ذرائعية) :

براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغما " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.

بروسترايكا :

هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .

بروليتاريا :

مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية.

وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر من غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد نفسها مضطرة لتوحيد مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع.

بورجوازية :

تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.

والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.

بيروقراطية :

البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.

تعددية :

مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.

تكنوقراطية :

مصطلح سياسي نشأ مع اتساع الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي، وهو يعني (حكم التكنولوجية) أو حكم العلماء والتقنيين، وقد تزايدت قوة التكنوقراطيين نظراً لازدياد أهمية العلم ودخوله جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والعسكرية منها، كما أن لهم السلطة في قرار تخصيص صرف الموارد والتخطيط الاستراتيجي والاقتصادي في الدول التكنوقراطية، وقد بدأت حركة التكنوقراطيين عام 1932 في الولايات المتحدة الأمريكية ،حيث كانت تتكون من المهندسين والعلماء والتي نشأت نتيجة طبيعة التقدم التكنولوجي.

أما المصطلح فقد استحدث عام 1919 على يد وليام هنري سميث الذي طالب بتولي الاختصاصيين العلميين مهام الحكم في المجتمع الفاضل.

ثيوقراطية :

نظام يستند إلى أفكار دينية مسيحية ويهودية ، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي ! ، وقد ظهر هذا النظام في العصور الوسطى في أوروبا على هيئة الدول الدينية التي تميزت بالتعصب الديني وكبت الحريات السياسية والاجتماعية ، ونتج عن ذلك مجتمعات متخلفة مستبدة سميت بالعصور المظلمة.

دكتاتورية :

كلمة ذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها ، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها.

ديماغوجية :

كلمة يونانية مشتقة من كلمة (ديموس)، وتعني الشعب، و(غوجية) وتعني العمل، أما معناها السياسي فيعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراءه ظاهرياً للوصول للسلطة وخدمة مصالحهم.

ديمقراطية :

مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة، فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب . والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة ( كما يُزعم ! ) ، وأما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.

إن تشعب مقومات المعنى العام للديمقراطية وتعدد النظريات بشأنها، علاوة على تميز أنواعها وتعدد أنظمتها، والاختلاف حول غاياتها ، ومحاولة تطبيقها في مجتمعات ذات قيم وتكوينات اجتماعية وتاريخية مختلفة، يجعل مسألة تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابت مسألة غير واردة عملياً، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية:

أ‌- حكم الشعب .
ب-المساواة .
ج‌- الحرية الفكرية .

ومعلوم استغلال الدول لهذا الشعار البراق الذي لم يجد تطبيقًا حقيقيًا له على أرض الواقع ؛ حتى في أعرق الدول ديمقراطية – كما يقال - . ومعلوم أيضًا تعارض بعض مكونات هذا الشعار البراق الذي افتُتن به البعض مع أحكام الإسلام .

راديكالية (جذرية) :

الراديكالية لغة نسبة إلى كلمة راديكال الفرنسية وتعني الجذر، واصطلاحاً تعني نهج الأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه إلى إحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع، والراديكالية هي على تقاطع مع الليبرالية الإصلاحية التي يكتفي نهجها بالعمل على تحقيق بعض الإصلاحات في واقع المجتمع، والراديكالية نزعة تقدمية تنظر إلى مشاكل المجتمع ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة تتناول مختلف ميادينه السياسية والدستورية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، بقصد إحداث تغير جذري في بنيته، لنقله من واقع التخلف والجمود إلى واقع التقدم والتطور.

ومصطلح الراديكالية يطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها.

رأسمالية :

الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه، لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.

رجعية :

مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة، ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام. ( وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام ! الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة ) .

شوفينية :

مصطلح سياسي من أصل فرنسي يرمز إلى التعصب القومي المتطرف، وتطور معنى المصطلح للدلالة على التعصب القومي الأعمى والعداء للأجانب، كما استخدم المصطلح لوصم الأفكار الفاشية والنازية في أوروبا، ويُنسب المصطلح إلى جندي فرنسي اسمه نيقولا شوفان حارب تحت قيادة نابليون وكان يُضرب به المثل لتعصبه لوطنه.

غيفارية :

نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية، مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية، وهي نظرية أشد تماسكاً من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري ، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.

فاشية :

نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب، والفاشية تتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطراز الأوروبي يتمثل بنظام هتلر وفرانكو وموسيليني، وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن ، وهي حالياً تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث، واشتق اسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي ويعني حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة، كما أنها تعني الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبر أول من نادى بالفاشية كمذهب سياسي.

فيدرالية :

نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.

كونفدرالية :

يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي ؛ حيث تُبرم اتفاقيات بين عدة دول تهدف لتنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها ؛ كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصادية والثقافية ، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف ، كما تحتفظ كل دولة من هذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية ، ولكل منها رئيسها الخاص بها .

ليبرالية (تحررية) :

مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية، وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة.

وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين ، وحرية الكلمة والعبادة ، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة الخارجية ، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.

( وقد افتُتن مقلدو الغرب لدينا بهذه الفكرة الجاهلية التي تُعارض أحكام الإسلام في كثير مما نادت به ؛ وعلى رأسه : حرية الكفر والضلال والجهر به ؛ والمساواة بين ما فرق الله بينه .. الخ الانحرافات التي ليس هنا مجال ذكرها ) .

مبدأ أيزنهاور:

أعلنه الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور في الخامس من يناير عام 1957م ضمن رسالة وجهها للكونجرس في سياق خطابه السنوي الذي ركز فيه على أهمية سد الفراغ السياسي الذي نتج في المنطقة العربية بعد انسحاب بريطانيا منها، وطالب الكونجرس بتفويض الإدارة الأمريكية بتقديم مساعدات عسكرية للدول التي تحتاجها للدفاع عن أمنها ضد الأخطار الشيوعية، وهو بذلك يرمي إلى عدم المواجهة المباشرة مع السوفيت وخلق المبررات، بل إناطة مهمة مقاومة النفوذ والتسلل السوفيتي إلى المناطق الحيوية بالنسبة للأمن الغربي بالدول المعنية الصديقة للولايات المتحدة عن طريق تزويدها بأسباب القوة لمقاومة الشيوعية ، وكذلك دعم تلك الدول اقتصادياً حتى لا تؤدي الأوضاع الاقتصادية السيئة إلى تنامي الأفكار الشيوعية.

ولاقى هذا المبدأ معارضة في بعض الدول العربية بدعوى أنه سيؤدي إلى ضرب العالم العربي في النهاية، عن طريق تقسيم الدول العربية إلى فريقين متضاربين : أحدهما مؤيد للشيوعية والآخر خاضع للهيمنة الغربية.

مبدأ ترومان :

أعلنه الرئيس الأمريكي هاري ترومان في مارس 1947 م للدفاع عن اليونان وتركيا وشرق البحر الأبيض المتوسط في وجه الأطماع السوفيتية، ودعم الحكومات المعارضة للأيديولوجيات السوفيتية الواقعة في هذه المنطقة، والهدف من هذا المبدأ هو خنق القوة السوفيتية ومنعها من التسرب إلى المناطق ذات الثقل الاستراتيجي والاقتصادي البارز بالنسبة للأمن الغربي.

مبدأ كارتر :

أعلنه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، أكد فيه تصميم الولايات المتحدة على مقاومة أي خطر يهدد الخليج ؛ بما في ذلك استخدام القوة العسكرية، وكانت جذور هذا المبدأ هي فكرة إنشاء قوات التدخل السريع للتدخل في المنطقة وحث حلفائها للمشاركة في هذه القوة، وقد أنشئت قيادة عسكرية مستقلة لهذه القوة عرفت (بالسنتكوم).

مبدأ مونرو:

وضعه الرئيس الأمريكي جيمس مونرو عام 1823 م وحمل اسمه ؛ وينص على تطبيق سياسة شبه انعزالية في الولايات المتحدة الأمريكية في علاقاتها الخارجية، وظل هذا المبدأ سائداً في محدودية الدور الأمريكي في السياسة الدولية حتى الحرب العالمية الثانية في القرن الحالي حين خرجت أمريكا إلى العالم كقوة دنيوية عظمى.

مبدأ نيكسون:

أعلنه الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في يوليو عام 1969 م ؛ وينص على أن الولايات المتحدة ستعمل على تشجيع بلدان العالم الثالث على تحمل مسؤوليات أكبر في الدفاع عن نفسها، وأن يقتصر دور أمريكا على تقديم المشورة وتزويد تلك الدول بالخبرة والمساعدة ( ! )

مبدأ ويلسون :

وضعه الرئيس الأمريكي وودر ويلسون عام 1918 م ؛ ويتألف من 14 نقطة، ويركز على مبدأ الاهتمام بصورة أكبر بمستقبل السلم والأمن في الشرق الأوسط ، وكان هذا المبدأ ينص على علنية الاتفاقيات كأساس لمشروعيتها الدولية، وهو ما كان يحمل إدانة صريحة لاتفاقية سايكس بيكو التي سبقت إعلانه بسنتين، ولمبدأ الممارسات الدبلوماسية التآمرية التي مارستها تلك الدول.

كما دعا مبدأ ويلسون ضمن بنوده إلى منح القوميات التي كانت تخضع لسلطة الدولة العثمانية كل الضمانات التي تؤكد حقها في الأمن والتقدم والاستقلال، والطلب من حلفائه الأوروبيين التخلي عن سياساتهم الاستعمارية واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها ( ! )

ولما اصطدمت مبادئه بمعارضة حلفائه الأوروبيين في المؤتمر الذي عقد بعد الحرب العالمية الأولى في باريس، أمكن التوفيق بين الموقفين بالعثور على صيغة (الانتداب الدولي) المتمثل في إدارة المناطق بواسطة عصبة الأمم وبإشراف مباشر منها، على أن توكل المهمة لبريطانيا وفرنسا نيابة عن العصبة ( !)

يسار - يمين :

اصطلاحان استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين ، والمعارضون في اليسار ؛ فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور الاصطلاحان نظراً لتطور الأوضاع السياسية في دول العالم ؛ حيث أصبح يُطلق اليمين على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على المطالبين بعمل تغييرات جذرية، ومن ثم تطور مفهوم المصطلحان إلى أن شاع استخدام مصطلح اليسار للدلالة على الاتجاهات الثورية ، واليمين للدلالة على الاتجاهات المحافظة، والاتجاهات التي لها صبغة دينية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khaled1212
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2380
السٌّمعَة : 1
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الإثنين نوفمبر 17, 2008 11:07 pm


اخي العزيز كايدهم

السلام عليكم ورحمة الله

اسمح لي ان احاورك في بعض ما جاء من مصطلحات سياسية
او خزعبلات سياسية او ما تشاء ان تسميها فلك ذلك ولن اقف
في طريقك في اختيار الاسماء لعلمي انه لا ذنب لك في هذه الاسماء... فما اكثر الاسماء التي
ليس لها معاني ولا مضمون ولا تليق بالمسمى

عزيزي كايدهم

ألم تلاحظ ان هذه المسميات او المصطلحات اغلبها اختراع غربي ؟

ألا تلاحط ان كل ما ذكرته من مبادئ سواء كانت ويلسون او منرو وكارتر
وغيره من الزعماء الامريكان ... الا تلاحظ انها عنصرية وقائمة على عدم
الاحترام للاخرين ؟

لا اعلم كيف تسمى مبادئ وهي خالية من كل المبادئ ولا يجوز ان نسميها
بمبدأ ... فانت يا صديقي تكرر اكاذيب هؤلاء وتقول لي مبدأ ... كنت اود
ان اشكوك لجدك كي يلقنك درساً لن تنساه وتسمي الاسماء بمسمياتها
واعتقد ان جدك سيقول لك انك لحنت وضللت السبيل ... لكن بحكم
الصداقة فلن اخبر جدك

المبادئ تكون من اناس يخدموا الانسانية وليس مجرمي حروب
ان من ينكر حقوق الشعوب في العيش الامن لا يمكن ان يصدر
منهم كلام يمث للمبادئ بشيء ... هؤلاء هم تجار الحروب
كل من ذكرتهم تجار حروب وقتلة مجرمين ولا تعجبني مبادئهم
ولا اخلاقياتهم ولا سياساتهم

اما الترويكا والديمقراطية والدكتاتورية الشوفينية والفديرالية والكونفيدرالية
وتلك المصطلحات فهي اكاذيب واختراعات لالهاء الشعوب العربية
وامور فلسفية فارغة تهدف لتضييع الوقت والالتهاء بكلمات ومصطلحات
كلها كاذبة ولا معنى لها على ارض الواقع سوى الكلام الذي لا يقترن بعمل

وامثل لك بالاروسترايكا التي اخترعها لنا الرجل الذي يحمل خريطة العالم
على جبهته السيد غورباتشوف واخترع هذا الاختراع كي يدمر الاتحاد السوفيتي
ويفككه لخدمة اسياده في اسرائيل والغرب وانت تعلم كيف قبض الدولارات وفتت
الاتحاد السوفيتي لدويلات ضغيفة تستجدي الغرب .... وهذا مثال على ما يدعونه
الاصلاح ... اي اصلاح يوصل اتحاد عملاق الى ان يكون متسولاً امام ابواب الغرب
كل هذه المسميات لا تحمل الا الاسم ولكن بدون نتائج ولا افعال .

لي معك لقاءات قادمة

لك ولصاحبة الموضوع اختنا شهد خالص التحايا

اخوكم خالد

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كايدهم
عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات
عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات


ذكر
عدد الرسائل : 181
العمر : 37
السٌّمعَة : 0
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 6:49 am


اخي وصديقي خالد

السلام عليكم

لا انكر ان منارة هذا المنتدى (شـــــهد) العزيزه قد اتستطاعت من حيث لا تعلم

ان توقع بيننا...ولا انكر ان العراك معك ممتع وشيق

اود في البدايه ان اسجل اعترافي الصريح ان شهد هي نبراس هذا المنتدى واهم

اسباب نجاجه..غقد تعبت وناضلت كثيرا وخاضت في كل الاتجاهات ونجحت

وبعد..

اولا....انا قلت انها مصطلحات سياسيه وليست مباديء بالنسبة لي

مبدا كارتر او بيكر اونيكسون لاباس ولكنه ليس مبداي

ثانيا...هذه المصطلحات اصبحت عصب التحاليل الاخباريه وعموده الفقري

وفرضت علينا رغم انوفنا ...ومن لا يستوعبها فلن يستوعب ما يسمع

لقد فرضوا علينا الدولار واليورو وفرضوا علينا الكيان الصهيوني

وكل اقتصادنا كما رايت وسمعت قائم على اليورو ومعتمدا عل الناسداك

والاسهم والسندات..وحتى الذهب والفضه ..وحليب ابو قوس هههههههه

انا رفضت قبلك كل مبادئهم ومعتقداتهم ولكن لا فائده

صديقي ابوجهل....انا ارفض البورغر والكنتاكي والكولا ولكن استحلفك بالله

هل تستطيع ان تمنع ابناءك من تناولها؟

المبدأ شيء والتطبيق شيء اخر ...الشعارات نتغنى بها وننادي بالقوميه

وكلاب البوليس تدنس حقاءبنا وملابسنا لو اجنزنا اي حدود عربيه

خالد....من اجل ان يسمع ابني نشرة اخبار او تحليل اخباري ويستوعب ما يجري

عليه ان بعرف كل هذه المصطلحات..

اما جدي فلا تقرب ساحته حتى لا ينالك نصيب من باكوزه الذي اختاره من

خشب السنديان .الصلب...على امل ان يهوي به يوما على راس اولمرت

ولكنه فشل.....فابتعد عنه فنظره الان لا يساعده ولا اريده ان يخطا الهدف

فيهوي باكوه على ظهرك

اسعدني حوارك ..لك تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khaled1212
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2380
السٌّمعَة : 1
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 9:10 am

الاخ كايدهم

السلام عليكم

انا اعرف مبادئك جيداً وقناعتي انك لا تحمل
مثل هذه المبادئ ... ولو كنت تحملها او لديك
ادنى ايمان بها ... لما كنت صديقى

لكن ما اقوله هنا باننا لسنا بحاجة لمثل هذه
الخزعبلات ولا تعنينا الترويكا الاوربية
ولا الشيوعية الماركسية ولا احزاب الشعب
ولا الاحزاب الشيوعية ولا المسميات البراقة
كلها لا تعنينا بشيء ونحن اصحاب المبادئ
ونحن من يجب ان تنتشر مبادئة .. ونحن
من يجب ان تنتشر ثقافته .. امتنا العربية والاسلامية
هي التي ملأت العالم واصقاع الارض بالعلم والاخلاق
والاداب ونشرت اشرف الاديان السماوية واخرها
ونشرت العدل والتسامح وكل الاهداف والمبادئ النبيلة
ومرة اخرى اراك تنطق بالفضائيات وتقول انها كل يوم
تتحفنا بمثل هذه الاحاديث والكلمات وفرضت عليك اليورو
والدولار وناسدك وداوجونز
الا تعرف يا صديقي ان هذه الفضائيات هي نفسها التي
فرضت عليكم الاسم النشاز والذي لا اتشرف بذكره "" اسرائيل "
أليست هي تلك الفضائيات نفسها التي مسحت اسم فلسطين عن الخارطة الدولية
واستبدلتها بالكيان الممسوخ اسرائيل .

وكيف لك ان تعول على هذه الفضائيات او تصدقها ؟

اما يا عزيزي الايقاع بيني وبينك فهذا من المستحيلات
فلن تستطيع شهد ولا غير شهد ذلك ولن يتم ذلك لاي شخص
لانني اعلم من احاور واعلم انك تعرفني جيداً وشهد يا صديقي
هي مصدر من مصادر الاصلاح والصلاح هنا في المنتدى
وثقتنا فيها وثقتها بنا كبيرة باذن الله
ولن ترض لاخويها بالتنازع بل انها تريد منا تدوين ما نملكه
من معلومات على صفحات مجلتها التي نحترمها

اما انك تستحلفني يا صديقي فربما انك اتيت لسؤال في غير محله
الهامبورجر يا عزيزي والكنتاكي والهارديز وكل هذه الاشياء
لا تدوس ارجلنا هذه المطاعم ولا نتشرف بدخولها لا انا ولا اولادي
وانت تعرف اولادي ويمكنك توجيه السؤال لهم
كيف ياصديقي لي ان اتذوق مثل هذه الاطعمة
من ايادي من شتموا الرسول الكريم سيدنا محمد
عليه الصلاة والسلام
وكيف لي ان اتذوق طعم هذه المأكولات وانا اعلم
انها لاعداء الامة ... انا من اشرس المقاطعين لبضائعهم
ولك ان تسأل عني جيداً ... فلا اتشرف بهم ولا بأكلهم

الهمبورجر تصنعه زوجتي وانا في البيت
والكنتاكي نصنعه في البيت
وكل تلك الاكلات يستطيع اي شخص صناعة افضل منها
وفي بيته ... لم ألوث مزاجي وطعم فمي بتلك الاكلات

لك تحياتي والحوار معك يسعدني

اراك مرة اخرى

اخوك خالد
[/center]

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كايدهم
عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات
عضو مجلس الادارة والمدير العام للمنتديات


ذكر
عدد الرسائل : 181
العمر : 37
السٌّمعَة : 0
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الخميس نوفمبر 20, 2008 12:01 pm

عمت صباحا اخي خالد

ذكرتني بقول النابغه الذبياني...

كليني لهم يا اميمة ناصب.......وليل اقاسيه بطيء الكواكب

ليلنا يا اخي طويل وثوانيه ايام ..ونقاسي النصب والهم والكواكب لا تراها

تبزغ وان بزغت لا تغيب ...هذا حالنا ..

انت فلسطيني منزوع الهويه وانا مسلم عربي لاوزن لي والذي يعزي النفس اننا

متمسكين بهويتنا وندافع عنها لكننا نراوح مكاننا

المهم من يوقظ هذه الامه ومن يصحي المارد الجبار العربي المسلم

الله يشهد اننا قادرون على تغيير تاريخ وجغرافية الكون لكننا مسلوبوا الاراده

ونسير في ركب المخصيين من حملة الراية الى حيث لا نعلم

لم اعد اطيق الشعارات ولا حرب الميكرفونات مللت يا اخي

وبمللي هذا احقق حلم العدو من حيث لا اعلم ..ولكن دلوني على الطريق

....اقصد رافقوني المسير فالطريق واضحة المعالم

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:08 pm

توأما الحوار..

آخواي العزيزين..
عميدنا خالد..
ومديرنا الهمام عادل..
ماذا عساي أقول..
شهادتي فيكما مجروحة..
كنتما للإبداع بهاء..
وحواركما..كان للمتعة عنوان..
مجلة ثقافة دوت كوم..وبالإصالة عن نجوم العطاء..
تهنئ صرح ثقافة دوت كوم ..بكما..
جميعنا نهتف..





دمتما للروعة عنوان..


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 5:29 pm

لباب فرفشة إخترت لكم هذه النكتة..



ذكاء بوش وحاشيته .




أثناء زيارته لبريطانيا - جورج دبليو بوش

قابل الملكة البريطانية وسألها :


جلالة الملكة كيف تقودين حكومة ناجحة من حولك

هل عندك نصائح معينة أستطيع الاستفادة منها ؟

حسنا, أجابت الملكة وأردفت قائلة:

أهم شيء هو أن تحيط نفسك بأشخاص أذكياء من حولك * * *

و على الفور رد جورج دبليو بوش

ولكن كيف أستطيع أن أحدد أن من حولي هم من الأذكياء ؟


تناولت الملكة كوبا من الشاي ثم قالت

إن هذا سهل للغاية فقط أسألهم لغزا ذكيا .

الملكة ضغطت على زر الأنترفون وقالت:

رجاء أرسلوا لي توني بلير هنا .

دخل توني بلير إلى القاعة وقال نعم صاحبة الجلالة .

قالت الملكة أجب عن هذا اللغز:

أبوك و أمك عندهم طفلا ليس هو أخوك

و لا هو أختك فمن هذا الطفل ؟

بدون تفكير أجاب توني بلير لابد أنه أنا

قالت الملكة: نعم نعم جيد .

عاد جورج دبليو بوش الى البيت الأبيض في واشنطن

سأل الرئيس بوش دك تشيني قائلا أجب عن هذا السؤال:

أمك و أبوك عندهم طفل ليس هو أخوك و لا هو أختك

فمن هذا الطفل ؟؟؟؟

لست مـتأكدا أجاب دك تشيني اسمح لي يا

سيادة الرئيس بالرجوع إليك ثانية للإجابة على هذا السؤال


دك تشيني سأل كل المسؤولين و لكن أحدا لم يعطه إجابة


أخيرا انتهى إلى غرفة الرجال

و سأل كولن باول صارخا بوجهه كولن :


أمك و أبوك عندهم طفل ليس هو بأخيك

و لا هو بأختك فمن هذا الطفل ؟


كولن باول قال: سهل إنه أنا .

ابتسم دك تشيني وقال: شكرا لك .

رجع تشيني إلى مكتب الرئيس بوش

وقال سيادة الرئيس لقد قمت ببعض البحوث

و أستطيع أن أجيب عن اللغز: إنه كولن باول .

وقف الرئيس بوش من مكانه و صرخ في وجه تشيني بقوة و قال : لا لا لا,

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

**

*

*

*

*

*

*

*

*
إنه توني بلير يا غبي !!!!!!!!!!!!!!!!!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 7:01 pm

إبداعات شعرية ..

كانت لنا وقفة وسهرة مع الشاعر الكبير عمر الفرا

المقدمة..والترحيب بالشاعر..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/75-mkdmh.ram


ترحيب الشاعر بجمهوره وقصيدة..

أهلا..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/75-ahla.ram



ثور
ثور .... تحزم .... واشعل التنور
ثور ....
من حيفا.... لذرى الجولان
ومن غزة ... لوادي الغور

ثور...
وصلها ........لعين الشمس
ثوره من ......الجحيم تفور
ثور....
الشهاده بالوطن
تعني .... بدايتنا
بطريق... النور

ثور...
اجبر عالكسر ... يجبر
بعون الله .... الكسر مجبور
فجر ........ كل شرايينك
ولا تمضي العمر ناطور
تجذر.... بالارض شجره
ولاتبقي ...... جنح عصفور
الموت اهون ....الف نوبه
من العيشه ....بوطن مقهور
خساره .....للي ما يدري
باي لحظه .....لزوم يثور
زلزلها .... تهز القاع
ودمر كل .... حديد السور
تعلمنا...
بتواريخ البشر...كلهم
العصابه .....تنتهي بجوله
وعلى طول ....الشعب منصور

ثور....
ثور.........
ثور .......
يامستعمر .... ارض بلادي
كل شي تغير ...
كل شي تحول
لاتحلم .... برجوع الماضي
غير الطلقه ....لا تتأمل
ارض بلادي ....
ملك اولادي
ملك الحنطه
وملك المنجل
غلط وجودك ... فوق ترابي
غلطك تاريخي ... من الاول

جيتك ... ترى جيتك
انا جيتك ....
ما تعرفني شلون
باي شكل ........ باي لون

نوبه تلقاني بسياره ...
ونوبه تلقاني بطياره
ونوبه جني .... بوسط البحر
تزيا من ..... زي البحاره
ونوبه تلقاني ...... بالسوق
تعاود تلقاني ...... بالحاره
بصفارة انذار .... اطلعلك
بالزمور ..... بضو الشاره
اطلعلك .... من تحت فراشك
اطلعلك .... من تحت فراشك
اطلعلك .... من بين اضراسك
اطلعلك .... من وردة جوري
من شوكه .... بتين الصباره
من المركب ...
من رمل بلادي
من حموله ..... تهرب امجادي
من تله ....
من سفح الوادي
من شجره ....وسط البياره

هذي حلولي
فكر بيها .....
خطط واسرح .....
روح تأمل
حللها .... فكر ... على مهلك
ياتقبلها .... او ما تقبل
قصتنا .... لازم ننهيها
ولو تشلع
قلبك
ما نرحل





وهذا هو الرابط لسماعها بصوت الشاعر..

http://www.wa3ad.org/index.php?show=...ownload&id=388



محمد الدرة..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/1.ram



الوطن

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/75-alw6n.ram


بليلة عواصف..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/12.ram



دنيا

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/75-dnya.ram


عبدالرحيم

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/75-3bd-alr7ym.ram



حاولت أشوفك

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/75-7awlt-ashwfk.ram


شعري وقلبي..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/9.ram


يأسي وإشتياقي..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/6.ram


كوثر

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/75-kwthr.ram


ليتها مرة تطلب.

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/8.ram



حدثتني عيناك..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/11.ram


تسع أشهر..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/75-ts3-ashhr.ram


ونهاية السهرة تكون ..مع قصيدة ..حمدة..ما أريديك ..ما أريدك..

http://www.6rb.com/songer/x/sh/75/4.ram



نجوم ثقافة دوت كوم وجمهورنا الكريم..وعلى الهواء مباشرة..
كنتم في سهرة مع شاعر..
وكان الشاعر ..هو ..عمر الفرا..
حاولت أن أغني الصفحة ..بجميع الفنون الشعرية ..
سياسية..أدبية..غزلية..إجتماعية من واقع الحياة..
أرجو أن أكون قد وفقت في إختياراتي....
أمسية سعيدة أتمناها لكم..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:21 pm

همسات خواطر..

هى إبداعات أناملكم..
المجلة كان لها جولة بين قطوفكم الدانية..
وإخترنا لكم ..منها..الآتي..

حلم...لساحرة الهمسات..مديرتنا الغالية ..لمسة أنامل..
على الرابط آدناه..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t2739.htm


أأعود..أيضا ..لساحرة همساتنا..على الرابط آدناه..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t2533.htm


مديرنا الهمام كايدهم كنا على صفحات إبداعه ..وإخترنا بعضا منها ..

آآآآآآآآآآآآآآه على زمن تولى وأندثر..على الرابط آدناه..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t1303.htm


شطحة صدق..على الرابط آدناه..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t125.htm


سألت جدي..على الرابط آدناه..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t395.htm


آيام ..كانت له أعز أصدقائي..على الرابط آدناه..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t2305.htm


الملاك..على الرابط آدناه...

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t1120.htm


أميرة بإحساسي..كان لها من الإبداع عناوين..أحدهما ..
واحة الأحاسيس..على الرابط آدناه..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t1091.htm


إيمان ..لها عناوين من الإبداع..أحدهما مشاعر مبعثرة ..على الرابط آدناه ..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t1437.htm

مساحة من الفضفة ..لمشاعر تضيق بها الصدور..يحتاج لتغذية ..منا ..ليبقى للإبداع عنوان..

أخيرا وليس آخرا..كنا مع وقفة ..على صفحات عميدنا الرائع خالد..

وإنتقاء جميل للكلمة ..كانت للإبداع عنوان..تحمل عنوان همسات دافئة..لحسن حجازي..

كنت هناك صباحا..قرأتها مرارا وتكرارا..كانت للكلمات ..حضور..تشعر القارئ أنها حضرت هنا لأجله..كتبت له..وهنا يكمن الإبداع..صدق الكلمات ..والجرس الموسيقي .للنص..
وتناغم الكلمة مع اللحن..يكمن الإبداع..نص بصدق..كلمة إبداع ..قليلة بحقه..
قرأت ورحلت ..لأن الصمت في حرم الجمال ..أبلغ من أي كلام..
تجدونه على الرابط آدناه..

http://thaqafa.your-board.com/montada-f9/topic-t3115.htm

إنتقاء رائع عميدنا ..ويستحق التميز...

أقلام مبدعة ..وبصدق مجلة ثقافة دوت كوم ..أتاحت لي التجول بين روائعكم..
أعياني إنتقائي لمفرداتكم قرأتها كلها..وأقلامكم جميعا تستحق الإشادة..
هنا وضعت جزءا يسيرا من بعض فيضكم وغيضكم..
دمتم للتميز عنوان..









_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:51 pm

في قصة وراوية ..إخترت لكم قصة ..تدل على مدى بصيرة وتبصر وحكمة الإمام..

علي بن إبي طالب..كرم الله وجه..تحمل عنوان..

معضلة في الرياضيات..


معضلة في الرياضيات، ما زالت محيرة للعقول،


مما ورد في المسائل القضائية عن الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه
كان هناك ثلاثة رجالٍ يملكون 17 جملاً, بنسبٍ متفاوتة,

فكان

الأول يملك نصفها,

والثاني ثلثها,

والثالث تسعها,

ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم
فحسب النسب يكون التوزيع كالآتي
الأول: يملك (17 ÷ 2) = 5. 8
الثاني: يملك (17 ÷ 3) = 67. 5
الثالث: يملك (17 ÷ 9) = 89. 1
*******
فقال لهم علي رضي الله عنه: هل لي بإضافة جملي إلى القطيع؟.. فوافقوا بعد الاستغراب الشديد.. فصار مجموع الجمال 18 جملاً وقام بالتوزيع كالآتي
الأول يملك (18 ÷ 2) = 9
الثاني يملك (18 ÷ 3) = 6
الثالث يملك (18 ÷ 9) = 2
لكن الغريب في الموضوع أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون 17جملاً.. في نفس الوقت الذي أخذ كل واحدٍ منهم أكثر من حقه بالقسمة الأولى, وأرجع علي رضي الله عنه جمله إليه



*******





سبحان الله ... والحمد لله ... ولا إله إلا الله ... والله أكبر



اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 9:00 pm

لغتنا العربية ..لغة القرآن الكريم..
هى أبحاثا هامة جداً في قواعد اللغة العربية, وهي موضوعة من قبل أحد

أساطير اللغة العربية وأحد أكبر أدبائها, وهو القاسم بن علي بن محمد الحريري البصري صاحب كتاب

(شرح ملحة الإعراب)
المقامات الحريرية المشهورة(446-516 هجري)



للغة القرآن الكريم ولغة الرسول العظيم محمد صلى الله عليه وسلم ,ولغة أهل الجنة..(اللغة العربية الحبيبة.).تفضلوا معي وشكرا لكم...

(باب إنَّ وأخواتها)


- وستةٌ تنتصبُ الأسماءُ && بها كما ترتفعُ الأنباءُ

- وهي إذا رويتَ أو أمليتا && إنَّ وأنَّ يا فتى وليتاَ

- ثمَّ كأنَّ ثمَّ لكنَّ وعَلَّ && واللغةُ المشهورةُ الفصحى لعلَّ

- وإنْ بالكسرةِ أمُّ الأحرفِ && تأتي مع القولِ وبعدَ الحلفِ

- واللامُ تختصُّ بمعمولاتها && ليستبينَ فضلـُها في ذاتها

- مثالهُ إنَّ الأميرَ عادلُ && وقدْ سمعتُ أنَّ زيداً راحلُ

- وقيلَ إنَّ خالداً لقادمُ && وإنَّ هنداً لأبوها عالمُ




أمثلة:

من قول الله تعالى في محكم كتابه الكريم:


(إنَّ اللهَ وملئكتــَهَ يصلونَ على النبي..)


(قال اللهُ إنِّي مُنزِّلها عليكم..)

(والعصرِ* إنَّ الإنسانَ لفي خـُسرٍ)

(وءاتينــَهُ من الكنوز ما إنَّ مفاتحَهُ لتنوأُ بالعصبةِ)

(وإنَّ ربكَ لشديدُ العقابِ)

(وإنَّ في ذلكَ لآيةً )


- ولا تقدم خبر الحروفِ && إلا مع المجرور والظروفِ


كقولهمْ إنَّ لزيدٍ مالا && وإنَّ عندَ عامرٍ جـِمالا


أمثلة:


قال تعالى( إنَّ لهُ أباً شيخاً كبيراً)

(وإنَّ لدينا أنكالاً وجحيماً)

- وإنْ تزدْ (ما ) بعدَ هذي الأحرفِ && فالرفعُ و النَّصبُ أجيزا فاعـْرَفِ

- والنصبُ في ليتَ لعلَّ أظهرُ && وفي كأنَّ فاستمع ما يؤثرُ
أمثلة:
(إنما اللهُ إلهٌ واحدٌ)

وقول الشاعر أبي العتاهية:
ألا ليتَ الشبابَ يعودُ يوماً && فأخبرَهُ بما فعلَ المشيبُ
وهكذا تم بعون الله شرح موجز هام وبشكل مبسط سهل لطيف على الأذان وسهل على نطق اللسان.
بمشيئة الله تعالى سأتابع معكم إخوتي في الله في الحلقة القادمة عن باب(كان وأخواتها) ودمتم بخير وعافية...وإلى اللقاء..قريباً إن شاء الله تعالى...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 9:29 pm

لغة إنجليزية ..قصتان عن الصداقة ..
الأولى تحمل عنوان..

The road is never long between friends


http://www.alyaly.net/vb/imgcache/46247.imgcache


Sometimes in life, you find a special friend;
Someone who changes your life
just by being part of it.
Someone who makes you laugh
until you can't stop;
Someone who makes you believe
that there really is good in the world.
Someone who convinces you that there
really is an unlocked door just waiting for
you to open it.

This is Forever Friendship.
This is the sacred RED ROSE.

You MUST pass this rose on to at least 5 people within
the hour of receiving this rose. After you do, make a wish.
If you have passed it on, your wish will come true
and love will come your way shortly.
If not your life will stay the same as it has always been.
Just be nice & pass it on....May we all be loved so much.

Friend if I don't get this back I can take a hint!
How many people actually have 8 true friends? Hardly
anyone I know! But some of us have all right friends
and good friends!!!



الثانية تحمل عنوان..

How friendship breaks..


صديقي العزيز ... هل تعلم ...

Dear friend do u know




كيف تذبل الصداقات ؟؟

How friendship breaks


كلا الصديقين يظن أن الآخر مشغول ...
ولا داعي لإزعاجه ؟؟

Both friends will think
the other is busy
Therefore, will not contact

لإعتقاد كل منهم أن ذلك يسبب الإزعاج
Thinking It May Be Disturbing


وبمرور الوقت
As time passes


كلا الصديقين سيعتقد أن الآخر سيتصل
Both will think let the
other contact


ثم بعد ذلك كل واحد سوف يفكر ...
لماذا علي أنا أن أبادر بالتواصل ؟؟

After that each will think why I should contact first

عندئذ ... ربما الحب يتحول إلى ذكريات
Here, your love may be converted to memories
::

أخيراً .. ستضعف الذاكرة نتيجة ضعف التواصل
Finally,
without contact the memory
becomes weak

وربما ينسى كل صديق الآخر
They may forget each other







من أجل ذلك ... أحتفظ بقليل من التواصل مع الجميع بإرسالك رسالة إلى كل منهم
For that, Keep in touch with all and pass a message
to all your friends ...


وهذه رسالتي للتواصل معك
Therefore, here I am sending this message to every one


ولأقول لك ...
To say

السلام عليكم ، أنا بخير ... واصلني من فضلك
Peace be upon you
I am fine here
please keep in touch



THANKS

مما أعجبني..



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:07 pm


سيارات ..أيضا لها نصيب..هنا في المجلة ..
إخترنا لكم موضوعان لها..
الأول يحمل عنوان..

سيارة سلطان بروناي العجيبة




بناءً على طلب خاص من سلطان بروناي, قامت شركة روز رويس العالمية بصنع سيارة

خاصة تجمع بين تصميم سيارة الرولزرويس وسيارة البورش, وهذه السيارة موجودة

حالياً في لندن لاستخدامها أثناء تواجده في بريطانيا

"

"













_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:12 pm

أما الثاني فكان تحت عنوان..

نصائح لمن يريد شراء سيارة مستعملة



1 / تأكد من أن السيارة التي تنوي شرائها هي السيارة التي تحتاج لها

فليس من الحكمة شراء سيارة لسبب رغبة مؤقته وتنتهي .


2 / إن كنت ترغب في شراء سيارة وان كانت من صديق او شخص معروف

او من معرض خذ فنياً معك وان كلفك ذلك بعض المال .


3 / جرب السيارة ودع الفني يجربها .


4 / حينما تنوي شراء السيارة من معرض ما خذ بعين الأعتبار بأن الورشة

القريبة منه قد تكون متعاونة مع المعرض بطريقة ما .


5 / جهز قائمة بالأشياء التي تريد التأكد من وجودها في السيارة او تأكد

من صلاحياتها .


6 / إعط نفسك وقتاً كافياً للقرار عن السعر المطلوب وهل هو سعر معقول .؟؟


7 / إذا كنت متأكداً من جودة السيارة ( كأن تكون لقريب او صديق ) فلا بأس من

دفع مبلغ اكثر من السوق حيث ان سعر السوق يدخل فيه عامل المخاطرة .


8 / افحص السيارة فحصاً كاملاً وتأكد من كل شيئ يعمل بطريقة سليمة .


9 / تجنب رؤية السيارة ليلاً لانه يخفي كثير من العيوب .


10 / اطلب ان تجرب السيارة وهي لم تشتغل بعد للتأكد من تشغيلها سليم من بدايته.


11 / بعد ان تقوم بفحص السيارة اخبر مالكها بالعيوب التي فيها فقد يساعد

ذلك في تخفيض سعرها اكثر .




واخيراً تذكر دائماً بأن هناك مواسم يقل فيها الأقبال على شراء السيارات مثل

العطلة الصيفية وهذه افضل المواسم والأوقات لشراء سيارة مستخدمة .


قائمة الأشياء التي تحتاج لفحصها :


1 / هيكل السيارة : تأكد من عدم وجود خدوش او اثر صدمات تأكد من الأماكن

التي يحتمل وجود الصدأ فيها وصبغة متجانسة ولا تحتوي على ترميمات اثر حوادث .


2 / المحرك : تأكد من ان صوته معقول وان حرارته معقولة ومن عدم وجود تهريب

للزيت ومن مستوى الزيوت وان كان الزيت جيداً قد يكون غير للتو حتى لا تبرز

عيوب المحرك ... انظر للعادم وتأكد من نظافته .


3 / تحت السيارة : تأكد من عدوم وجود اثر صدمات فباطن السيارة يعطيك

انطباع عن مدى عناية الشخص بالسيارة .


4 / العجلات : تأكد من انها من النوع الجيد وانها كلها في نفس المقاس وانها

غير مهترئة وافحصها يدوياً ولا تكتفي بالنظر لها خاصة من الجانب الغير مرئي .


5 / ناقل الحركة : تأكد من انه يعمل بطريقة سليمة افعل الشيئ نفسه للكلتش

اذا شككت في عدم كفائة اي منهم لا تشتري السيارة الا بعد فحص الفني .


6 / الداخل : تأكد من نظافتها من الداخل وكل شيئ يعمل بكفاءة .


7 / المكيف : جرب المكيف حتى لو في الشتاء وتأكد من تأثيره على حرارة السيارة .


8 / المصابيح :تأكد من عمل المصابيح والأشارات والمساحة ومزيل الضباب وغيرها .




اتمنى بأن الموضوع نال على اعجابكم وان تستفيدوا منه والرجوع اليه دائماً

في حال رغبة اي نجم في شراء سيارة مستخدمه من قريب او بعيد ....


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:27 pm

لزواية رياضة ..إخترنا لكم..
اسرار النينجا القتالية


ركائز وتدريب فن النينجوتسو

AmrAlmashad


ركائز هذا الفن

صحيح ان رياضة النينجوتسو والكونغ فو لاتحتاج إلى جسم ضخم وقوة عضلية كبيرة كما هو الحال بالنسبة لبعض الرياضات الأخرى لأن هذه اللعبتين لاتعتمد على الحجم أو القوة ولذلك يستطيع كلا الجنسين ممارستها ببساطة .. ولكن إذا اراد اللاعب الوصول في هذه الرياضات إلى مراحل متقدمة ممتازة لا بد له من استكمال وتنمية وتطوير الصفات البدنية الأساسية لعناصر اللياقة البدنية .. كما انه من الواجب قبل ممارسة تدريبات النينجا ضرورة اداء سلسلة من التمرينات الرياضية البنائية بالإضافة إلى حركات الإحماء - التسخين - وكذلك ضرورة الإهتمام بالأعداد البدني العام لاكتساب الصفات البدنية بصورة شاملة وخاصة القوة والسرعة والرشاقة والتوازن والتحمل .. نظراً لأن تنمية هذه العناصر ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعملية تنمية وتطوير المهارات الحركية للعبة من أجل الوصول إلى أفضل المستويات للإداء .



1- القوة العضلية :

من المعروف أن الأفراد الذين يتميزيون بالقوة يستطيعون الوصول إلى درجة عالية من القدرة البدنية العامة .. كما ترتبط القوة العضلية ارتباطاً وثيقاً بدرجة التوافق بين العضلات - المشتركة في الأداء الحركي . ويمكن استعمال أنواع كثيرة من تمرينات القوة العضلية التي غالباً تكون ضد مقاومة خارجية أو استخدام مقاومة جسم الفرد نفسه أو مقاومة الزميل أو بعض الأدوات - مثل الأثقال أو الساندو .. الخ .

2- المرونة العضلية :

تشكل أهمية كبيرة في اكتساب واتقان الأداء الحركي .. ومن المتفق عليه أن الكثير من مفاصل الجسم تسمح للفرد بقدر معين من المرونة وذلك عن طريق الأربطة التي تعمل عليها وأثبتت معظم الدراسات العلمية أن التدريب المنتظم يساعد كثيراً في زيادة مرونة الأربطة وبالتالي زيادة مدى سهولة حركة المفاصل في مدى حركي أكبر وبذلك يستطيع الفرد اداء جميع الحركات بحرية وسهولة .

زيادة الوزن و العضلات

1- تناول الكثير من السعرات الحرارية.

2- ممارسة التمارين بالاوزان الثقيلة.

* لتكتسب الحجم و الشكل المناسبين عليك ان تأكل وتأكل ثم تأكل أكثر.*

* البروتين فقط هو الذي يستطيع بناء انسجة العضلات .

4- وزن التمرين لأقصى زيادة ممكنة في كتلة العضلات:


كيف نمارس تمارين الاوزان لنكتسب اكبر حجم ممكن من كتل العضلات؟

ليس عليك فقط ان تغير اسلوب حميتك بل عليك ان تتعلم ايضا الطريقة الصحيحة لممارسة تمارين الاوزان وكذلك لزيادة حجم كتلة العضلة.

إن افضل طريقة للحصول على كتلة عضلات و اقصر وقت ممكن هي باستخدامك للاوزان الخفيفة.و عليك ان تركز على تمارين الاوزان الخفيفة المركبة و اوزان تحدي الحمل الثقيل .و هذا بدوره سيحفز و ينشط اكبر قدر ممكن من ألياف العضلة .و سيستجيب جسمك بزيادة الكتلة العضلية.

" القليل هو الكثير". ان معظم الناس مازالوا يعتقدون انه كلما تمرنت اكثر كلما زادت كتلتك العضلية وبالتالي حجمك .ان كان ذلك صحيحا فإن كل ما عليك ان تفعله هو ان تعمل لمدة 8 ساعات يوميا.و ستصبح ضخما.و لكن لسوء الحظ ذلك ليس صحيحا.فهذه الطريقة لا تجدي نفعا.

*ان كتلك العضلية لن تزداد في صالة الالعاب الرياضية بل في وقت الراحة!

3- عنصر الرشاقة :

المقصود بها القدرة على التغيير من وضع لأخر بأقصى سرعة وتوافق بتوقيت سليم وهذا مايحتاجه لاعب النينجا أو لاعب الكونغ فو أثناء اندماج عدة مهارات حركية في إطار واحد أو عند اداء حركة بجزء من الجسم تحت ظروف متغيرة بشرط أن يكون الاداء دقيقاً حتى يكون الدفاع أو الهجوم ناجحاً .

4- تطوير السرعة :

تتوقف السرعة الحركية على درجة توافر عنصر المرونة العضلية ودرجة التوافق بين أجزاء الجسم وهي تختلف من فرد لآخر .. وتتطلب السرعة الحركية أن تكون كمية العمل العضلي بسيطة من بذل طاقة عصبية كيرة وتظهر أهمية تطوير سرعة الفرد في رياضة النينجا أو الكونغ فو عندما يتعرض لعدة مواقف قتالية تتطلب سرعة استجابة العضلة دون ضياع الوقت في التفكير لإخراج أقوى وأعنف الضربات في لمح البصر .. وهذه السرعة لا تكتسب إلا بعد الإتقان الجيد لأداء الحركات بأسلوبها الصحيح ثم التدريب على الأداء الحركي السريع وبذلك يتضح أن السرعة والقوة عاملان هامان مؤثران في اداء الحركات المطلوبة من أقصر طريق وأقل زمن ممكن .


5- القدرة على التحمل :

تظهر أهمية هذا العنصر أثناء الأداء الحركي لفترة طويلة وهو يعني قدرة الفرد على الأداء - البدني لفترات طويلة دون هبوط مستوى الكفاية أو الفاعلية نتيجة لاستمرار بذل المجهود . لذلك يجب على اللاعب استكمال هذا العنصر لأن بعض المواقف القتالية تتطلب ذلك وخاصة عندما يكون الخصم قوياً وعنيداً وأثناء الإشتباك مع أكثر من فرد .. ويمكن تنمية وتطوير القدرة على التحمل عن طريق التدريب على اداء بعض التمرينات لأطول فترة زمنية ممكنة وتكرارها لأكبر عدد ممكن تدريجياً .

6- اليقظة والحذر :

تلعب العين والأذن في هذه الناحية دوراً هاماً ويتركز ذلك في عمل الجهازين العصبي - والعضلي .. ومن أهم عناصر اليقظة الإنتباه الشديد والقدرة على الإدراك الجيد للحركات المفاجئة الغير متوقعة من الخصم وهذا يتطلب شدة التركيز العقلي لمتابعة جميع تحركات الخصم واكتشاف أماكن الضعف لسرعة تسديد الضربات اليها والإستعداد التام بكل إحساسات الجسم لصد وتفادي الهجوم .

7- سرعة البديهة :

من أهم أسس النجاح في رياضة النينجا والكونغ فو لأن الإدراك العقلي السريع لما يجري حولنا يجعلنا نستطيع تحديد موقفنا من الخصم واتخاذ أسلم وأسرع القرارات لتنفيذها مباشرة وسرعة البديهة هي فطنة موهوبة من الخالق سبحانه وتعالى ويمكن زيادتها وتطويرها بواسطة التدريب والتفكير السريع .

8- الروح الهجومية :

تلعب دوراً أساسياً للنجاح في هذه الرياضات أن لم تظهر على أثرها أعمالاً تفوق الخيال .. ويكفي ان نعرف أن الشخص الذي يمتلك الروح الهجومية بنسبة 75% ويتقن أداء حركات النينجا أو الكونغ فو بنسبة 25% يتفوق بسرعة البرق على لاعب يتقن ضربات اللعبة بنسبة 75% وروحه الهجومية 25% لأن الثقة بالنفس والإصرار على تحقيق النصر والإنطلاق للهجوم المفاجيء بدون تردد يسبب للخصم حالة من الذهول وعدم الإتزان فتسهل السيطرة التامه عليه وهزيمته بقسوة وعنف في أقصر زمن ممكن .


الفوز بالمعركة

هناك عدة طرق للفوز بأي قتال أو معركة .. كنزال بحلبة أو قتال الشوارع ... ولتفوز او تكسب هذا القتال لتعلم أولاً تكتسب الثقة بالنفس والثقة بالنفس تأتي من التمرين المتواصل .. ثانياً التقدير وعدم الإستخفاف بقوة الخصم مهما كان صغيراً أو كبيراً .

انواع المقاتلين ثلاثة وهم من قد تواجههم بالحلبة في الشارع

1- النوع الأول : وهو مايسمى بالمقاتل العنيد أو المهاجم: وهو من يشتت تركيزك بهجومه المتواصل وكثافة ضرباته وهذا المقتال هو من يبدأ بالهجوم السريع عليك .

طريقة التغلب عليه هي مفاجئته بضربة قاضية قبل ان يتحرك أو ان يبدأ هجومه كن الأسرع والأقوى .

2- النوع الثاني : هو المقاتل المراوغ أو الهارب : وهو الذي يروغ كثيراً بالقتال ويهرب في إتجاهات مختلفه ليضيع ضرباتك أو يضيع الوقت .

طريقة الفوز عليه هي ان تستخدم الحيل والتقنيات المزدوجه .. مثل تضرب ضربة تحت امامية وتحولها لضربة عليا خطافية أو ضربة عليا لتغيرها بضربة أخرى ( راوندهاوس كيك أو فرونت كيك إلى هوك كيك وهكذا ) لتفقده تركيزه فستجده يهرب من الضربة الأولى ليتلقى ضربة مفاجئة تقضي عليه وهناك تقنيات جميلة تمكنك من القضاء على هذا النوع من المقاتلين .

3- النوع الثالث والأخير هوالمقاتل المدافع: وهو أخطر انواع المقاتلين لأنه يترقب ويتصيد اخطائك وتجده لايهاجم بل ينتظر ابداء حركتك فلايهتم ماهي ضربتك ومن أين آتية وكيف توجهها فكل مايهمه هو ان تتقدم للأمام نحوه وعندها بوووووم يصطادك في لمح البصر ..

طريقة التغلب على هذا النوع تكمل في اتقانك لتقنيات الحركية .. فكل ما اريده منك الان هو ان تتظاهر بضربة قريبة ولكنها بعيدة عنه وعندما تراه يقترب اقضي عليه بضربة قاضية فضع هدفك ان تجعله هو من يدخل لتقنيتك الحركية أو مصيدتك وليس أنت .

7- فنون مقاتلي النينجا القتالية:

الوضعية:

ان الوضعية المناسبة عند منازلة العدو هي بان تكون قدماك متباعدتان بموازاة كتفيك و ذراعيك متجهة للامام و متوازية و منحنية الكوعين.و حافظ على ركبتيك منحنيتين قليلا و قف على كرتي قدمك,و تذكر انك دائما تريد المحافظة على هذه الوضعية عندما لا تريد ان تبدا بالهجوم و الانقضاض على عدوك.

التوازن:

من المهم دائما ان تحافظ على توازنك و ان استخدمت الوضعية التي سبق وان شرحتها فلن تقلق أبدا .و ان حصل على حين غفلة و فقدت توازنك و ان كان لثانية فودع نفسك و صلي من اجلها لان العدو سيستغل الفرصة و يقتلك.

النضال:

كن دائما عدائيا و هاجم ,لا تتراجع فقط و تدافع عن نفسك من هجما العدو لانه في النهاية سيقتلك لا محالة .و ان لم تكن عدائيا و عنيفا سيعتقد العددو انك خائف و سيتحمس و ينتهز الفرصة ليقضي عليك ان افضل ما يمكنك ان تفعله هو ان تصرخ في وجه العدو لان ذلك سيدب الرعب في قلبه و من شانه ايضا ان يمد رئتيك بالاكسجين لتزداد قوة.

اسلحة طبيعية :

ان اسلحتك الطبيعية هي كالتالي:

سيف اليد أو اليد السكين وهي حواف يديك لأن طرفيها حاد و اصابعك المقبوضة عند المفصل الثاني و حذائك و كوعك و ركبتاك و اسنانك و سبابتك و اصبعك الاوسط حيث يتخذان شكل ال"v " و قبضتك .ان أجزاء الجسم هذه ولوحدها تعتبر بعض اقوى انواع الاسلحة التي يمكن ان تستخدمها.


التكتيك او التنظيم:

حاول دائما ان تخل بتوازن خصمك وذلك عن طريق ارهاقه و إيهامه بالهجوم وبالتالي سيحجم عن القتال و يختل توازنه وابحث دائما عن نقاط ضعفه و استغلها جيدا و عندما يغفل عن حماية أي جزء من جسمه لا تتوانى عن الهجوم بكامل قواك. و حينها عبثا سيحاول ان يحمي هذه المنطقة و يغفل عن بقية اعضاء جسمه الاخرى المكشوفة . استخدم أي غرض متاح امامك و اعني بذلك حث او رمي الرمل في عينيه و صد هجماته بضربه بغصن كبير او أي شيء متاح امامك يمكنك استخدامه كسلاح ضد عدوك.

اللعب الجزائي او المعاكس:

ان هذا غير موجود في حالات الموت او الحياة و لا وجود حتى للقواعد و الانظمة مع ان توجيه الضربات لاي شخص و خاصة للعمود الفقري يعتبر طريقة فعالة لتدمير خصمك .فقط اضربه في أي مكان تستطيع الوصول إليه و اركله عندما يكون ملقا على الارض وبهذه الطريقة لن يعود قادرا على النهوض مرة اخرى و مواصلة النزال.

نقاط هامة للمقاتل أثناء النزال:

1- اجعل طابعك العنف
2- لا تدع الخصم يغيب عن عينيك
3- كن عفويا ولا تتقيد باسلوب معين
4- اجعل خطواتك قصيرة ومرنة
5- حافظ على مسافة الأمان وهي تساوي: ركلة امامية + خطوة
6- اجعل هجماتك مفاجئة على نقاط الضعف التي لا يتوقعها خصمك
7-اضرب ببساطة
8- كن قويا لكن بدون عصبية
9- اعتمد على ضربات القبضة المباشرة التي تحميها بمجموعة من الأنقضاضات الوهمية
10- انسب وقت للهجوم هو الوقت الذي يهم الخصم فيه بالتحرك
11- قم بضربات بسيطة ومؤثرة كرد فعل
12- اذا ادركت تعب الخصم استدع كامل قوتك للقضاء عليه
13- الهدوء طاقة كامنة هائلة وهو مفتاحك للنصر فلا تفقده
14- قم دائما بتغيير ادائك ( راوغ - لف بين ذراعيه - اضرب ساقيه )
15- استخدم اطول سلاح لأصابة اقرب هدف
16- انهي الهجوم قبل ان يبدأ
17- اخرج الضربة بتصميم كامل وتابعها بعينيك



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:41 pm

في صور ..موضوعنا يحمل عنوان ..
كيف يضرب المهندس أبنه..

"



"






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 10:49 pm

تسلية أخترنا لكم ..لعبة جديدة..تجدونها على الرابط آدناه..

http://faisal8118.malware-site.www/_______________.swf

أتمنى أن تنال إعجابكم..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 11:02 pm

صحة وجمال إخترنا له..

اصنعي مرطب الشفاه بنفسك

اصنعي مرطبك بنفسك أولاً:
المكونات :فازلين- بلشر (احمر الخدود)


ضعي كمية من الفازلين في علبة صغيرة.
ضعي عليها كميه من البلشر(أحمر الخدود)
بامكانك التحكم باللون بزيادة البلشر(أحمر الخدود)أو أختيار اللون إلي تحبيه.

حركي المكونات مع بعضها البعض
وإذا أردتي إضافة بعض من النكهة أعصري قليل من الفراولة(أو أي شيء مثل : البرتقال أو الكرز.........)

فيصبح لديك مرطب خاص بك وبالنكهة التي تحبينها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الخميس نوفمبر 27, 2008 5:26 am

موضة ..كانت في جولة ..داخل الأسواق..

وللإطفال الحلوين ..كان لهم نصيب..
وأزياء ..2009..











































أرجو أن تنال جولتنا رضا وإعجاب النجوم..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الخميس نوفمبر 27, 2008 5:41 am

ديكور ..موضوعان..

الأول يقول..

شخبط شخآآبيط لخبط لآخبيط مسك الألوان ورسم عالحيط
فماذا حصل..؟؟؟؟ الصور تخبركم عن ذلك...










شخبطه كهذه تستحق الإشادة..آو لستم معي؟؟؟؟..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الخميس نوفمبر 27, 2008 5:48 am

الثاني يحمل في طياته




جولة سرية في أجندة مهندس ديكور..وبعض النصائح..

تحتاجين لدورة في الهندسة الداخلية لتتعلمي افضل الطرق والاساليب السرية لتأثيث منزلك باتقان ـ بل اقرئيها هنا، فهذه النصائح المتعلقة بالطرق السرية لتنفيذ ديكور منزلك كفيلة بتحويل منزلك الى واحة متميزة من الاناقة والراحة.

التخطيط السليم لأفضل النتائج
انه من الافضل عند تأثيث غرفة ما في المنزل مراعاة الطراز العام للمنزل، فإذا كان الطابع العام كلاسيكيا فيجب ان يكون متماشيا معها، لأنه في حال اختيار الاثاث المودرن تصبح هذه الغرفة خارجة عن الجو العام للمنزل وبالتالي يفقد منزلك الكثير من شخصيته.

اختاري اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.

الغرف الناجحة تلك التي تحتوي على اكثر من مصدر واحد للإضاءة بما فيها الاضاءة من السقف، وابليكات الحائط والسبوت ـ لايت واللامباديرات.

الارضيات يجب ان تكون اغمق من لون السقف، لذا من الافضل البدء باختيار ارضية منزلك ثم تدريجيا اختيار الوان الجدران والسقف.

اذا كنت في صدد الانتقال الى منزل جديد عليك بالتخطيط مسبقا للشكل العام للغرفة بأكملها، فارسمي على ورقة قياسات وكيفية توزيع الكراسي والارائك والطاولات لتتوضح الرؤيا لديك ولتتعرفي على القياسات المثالية للاريكة في حال اردت شراء اريكة جديدة، فعلى سبيل المثال، الاريكة التي تجدينها في المتجر صغيرة الحجم نسبيا تكون احيانا كبيرة وضخمة وغير مناسبة لمساحة الغرفة المراد تأثيثها.

عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الاثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الاثاث وعلى اساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة اثاث يمكنك استعمالها واي منها يمكنك الاستغناء عنها.

اختاري الالوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة الى غرفة من دون ادنى احساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران او الوان الاثاث وخاماتها.

ضعي على لوحة خشبية عينات من الاقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من الوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.

الاماكن المعتمة ـ تشرق بالمرايا
استخدمي المرايا في الغرف الضيقة أو الممرات لتبدو انها اكثر اتساعا، خاصة اذا كان الجدار ملبسا بالخشب بطريقة افقية او بالورق اللاصق ذي الخطوط الافقية ايضا.

اذا كان حمامك صغيرا ومظلما نسبيا بحيث ان اشعة الشمس والضوء الطبيعي لا يصلانه، يمكنك استخدام السبوت ـ لايت وتوزيعها على طول السقف، مع تعليق مرآة كبيرة معلقة على الجدار الاساسي في الحمام لتعكس ضوئها، على ان تكون الارضية باهتة اللون.

كيفية اختيار النقوش والالوان للأقمشة
عند اختيارك للألوان، اقتبسي بعض الافكار من الطبيعة والوان الازهار والورود وكيفية تمازجها مع بعضها.

عند مزج الالوان والخامات المتنوعة بين الاقمشة، راعي ان تكون هذه الالوان تنتمي الى لون واحد اساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.

عند اختيار الالوان من الكاتلولج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة ان الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.

لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.

اذا اردت اختيار مجموعة من الاقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة او المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الاقمشة بوضعها على خلفية احادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.

لابراز المدفأة، اطلي المنطقة المحيطة بلون طلاء يتناقض مع الوان الجدران المحيطة، واحرصي على عدم تغيير ماركة الطلاء عند اختيار لون مختلف إذ أن الدرجات اللونية والنوعية تختلف من ماركة الى أخرى.

اذا اردت شراء اقمشة وطلاء الجدران، اختاري الاقمشة أولا، حيث انه من الاسهل مقارنة وايجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن ايجاد القماش المناسب للون الطلاء.

لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الالوان في اختيار الالوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.

راعي مقارنة عينات من الخشب مع الوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.

اطلقي العنان لحسك الفني الجميل، واختاري تلبيس قسم من باب المدخل بالزجاج الملون لإعطائه لمسة مميزة مرحبة بضيوفك واصدقائك.

اختاري الوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على ارجاء الغرفة.

اذا كانت الوان الاثاث واقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بالوان فاتحة.

يغير القماش جو الغرفة ايا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.

استفيدي من الفراغات المنزلية المختلفة
ان الفراغات التخزينية في المنزل تعتبر من الاحتياجات الاساسية حيث يجب ان تكون مصممة اصلا عند البناء او تصمم بعد ذلك بحيث يكون التصميم وظيفيا بهدف استيعاب جميع احتياجات العائلة، فعلى سبيل المثال، يمكن تخزين ادوات الحمام والتواليت في خزائن خاصة في الحمامات او في سلال من القش، كما تعتبر سلة الغسيل فكرة مثالية لتخزين المناشف. وللاستفادة من السقف العالي في الحمام، يمكنك اضافة رف عال يحيط بالغرفة كلها لعرض المزهريات والصور والمناشف الاضافية.

اسرار السقوف
ـ ابتكري تأثيرات لونية مثالية باستخدام الالوان
لمعالجة مشكلة السقف العالي، يمكنك طلاؤه بألوان قوية ودافئة لجعله يبدو منخفضا نسبيا، كما انه يجعل المكان اكثر دفئا وحميمية.

اذا كان السقف مرتفعا فيطلى بلون الجدران وبنفس الدرجة والشدة ليبدو ارتفاعه مناسبا، واذا كان مرتفعا بنسبة كبيرة فيطلى بلون مغاير للون الجدران ليظهر انه اقل ارتفاعا مما هو عليه، ويكون هذا الدهان غامقا ايضا. كما انه بإمكانك تعليق اطر اللوحات ادنى بقليل من القياسات المتعارف عليها فبذلك تعطين انطباعا خادعا عن ان السقف عال نسبيا.

اعطي الغرفة مزيدا من الارتفاع باستخدام ورق جدران مقلم من الارضية الى السقف.

لإخفاء مظهر السقف غير المستوى تماما، اطليه بطلاء غير لامع فهو يخفف من عيوبه ولا يظهرها بشكل واضح.

اذا كنت تعانين من عدم وجود اماكن كافية للتخزين، استفيدي من الاماكن والزوايا المهملة كتلك التي تحت السلالم الداخلية فوق الابواب او على الجدار، حيث بإمكانك تثبيت رفوف لعرض وتخزين بعض مقتنياتك.

اشتري كونسول او مساند للقدمين تكون ثنائية للاستعمال، كأن تكون مكانا عمليا لوضع الفازات او المجلات وبنفس الوقت تكون مثالية للتخزين.

ليس لديك مكان كافٍ لتعليق وعرض مجموعة كبيرة من الصور المختلفة بعد ان وزعت الكثير منها على جدران الغرف الاساسية، قومي بتعليق مجموعة منها على جدار السلم الداخلي بشكل تدريجي فهي مكان مثالي خاصة اذا كان لون الجدار احاديا وفاتح اللون.

اسمحي لخيوط الشمس الذهبية بالتسلل الى ارجاء الغرف في منزلك وذلك بعدم وضع حواجز وقطع اثاث بمحاذاتها تحد من دخول الاضاءة الطبيعية اليها.

تجنبي استخدام انواع مختلفة من الارضيات في منزلك وذلك لعدم احداث نفور لوني ولإضفاء شعور من الراحة والتدرج اللوني الموحد نسبيا.

لمسات منعشة لأثاثك
لا تتخلصي من اثاثك القديم، فأية خزانة او صندوق قد يلمع ويدهن او يغطى حتى يصبح منظره جيدا.
الطريقة المثلى لتجديد مطبخك هو تغيير أو طلاء وحداتها التخزينية المختلفة.
لا تتأففي من مظهر البلاطات القديمة في المطبخ او في الحمامات، بل اطليها بطلاء خاص بها ـ يباع في معظم محلات بيع انواع الطلاء المختلفة ـ لانعاشها وتجديدها.

جددي اثاثك القديم كالكومود والخزانة بتغيير مقابضهما.

لتجديد مظهر الستائر، زينيها بأجمل الاكسسوارات المزخرفة اذا كانت احادية اللون وتفنني في اختيار العقد والمردات.

يمكنك تعليق الخرز الملون على طول الستارة لإعطائها مظهرا انيقا.

اللمسة الاخيرة
وحدي اطر اللوحات المعلقة على الجدران، ولتفادي مشكلة اتلاف الجدران بإحداث نتوءات مختلفة، حددي مكان تعليقها بقلم رصاص ثم انقري الحائط وبادري بتعليق اللوحات.

اختاري الستائر من الفوال والموسلين، فهي تمنحك الخصوصية وتسمح بقدر اكبر من الضوء بالنفاذ الى ارجاء المنزل.

نوعي في اختيار البياضات والشراشف، وامزجي بين المقلم منها وتلك المطبعة بالورود بطريقة ذكية لا تحدث نفورا لونيا ظاهرا للعين.

عوضا عن توزيع الصور العائلية على الطاولات الجانبية، جمعيها على طاولة واحدة لتشد العين فور دخولك الى الغرفة.

اذا كانت الغرفة صغيرة فتطلى جدرانها بألوان فاتحة بعكس الغرفة الواسعة التي تطلى جدرانها بألوان داكنة نسبياً.

يحتل السرير المكان الابرز في غرفة النوم، وبغض النظر اذا كانت الغرفة رسمية او عصرية، فالقماش هو العنصر الذي يضفي عليها نوعا من الرفاهية والاناقة او شعورا بالدفء والراحة. ويكمن السر في مزيج من الالوان وقماش بياضات السرير.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شهد
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي
عضو مجلس الادارة ومدير المنتدى الادبي


عدد الرسائل : 3559
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية   الخميس نوفمبر 27, 2008 5:58 am

ثقافة دوت كوم ..كان رائدا ..بين الصروح..وأفتح مدرسة ..ثقافة دوت كوم..

للأشغال اليدوية..تهدف لتدوير ..المخلفات التى قد لا نحتاجها..
وإخترنا لها أيضا موضوعان ..
الأول ..

اصنعي من الماوس المعطلة تحفـــة


هل لديك ماوس "فأرة" معطلة؟
إذن اصنعي بها تحفه كهذه


الأدوات



ماوس
ورد مجفف او اصطناعي
قلم
بخاخ الوان (اثنين بلونين مختلفين)
ستكرات على شكل قلوب او نجوم


طريقة العمل:-

- فكي الماوس .. وفرغي محتوياتها من الداخل
- رشي الماوس بالون الاول واتركيه قليلا لينشف
- ألصقي ستكرات النجوم او القلوب على الماوس بشكل عشوائي
- رشي بالون الثاني واتركيه لينشف
- انزعي الستكرات .. ولا حظي ان اللون الاول هو لون الستكرات واللون الثاني هو القاعده
- الان .. ابدأي بتنسيق الماوس كما تحبين بالورود المجففه او الاصطناعية

اذا كانت الماوس لديك فيها فتحه في المنتصف (مكان السكرول) .. يمكنك ان تلصقي في داخل الفتحه غطاء قلم بعد رشه باحد الالوان .. وكذلك رشي القلم باللون الاخر ,, يمكنك تزيين ذيل القلم بورده او كما تحبين .. والان يمكنك وضع قلمك فيه على المكتب ...
ولن تفقديه بعد الان





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجلة ثقافة دوت كوم الثقافية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الحوار والتعارف :: الحوارات العامة-
انتقل الى: